تراجع معدل التضخم في بريطانيا إلى 4.6% خلال أكتوبر الماضي

مؤشر أسعار المستهلكين داخل بريطانيا يسجل أدنى تراجع له منذ عامين

مصطفى خلف الله

تراجع معدل التضخم في بريطانيا، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، إلى 4.6% في أكتوبر على أساس سنوي من 6.7% في سبتمبر وبأفضل من التوقعات البالغة 4.8%.

وبحسب موقع العربية، سجل مؤشر أسعار المستهلكين داخل بريطانيا تباطؤ  بوتيرة أقوى من توقعات الأسواق ليسجل أدنى مستوى له منذ عامين.

وبالنسبة لبيانات التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة فقد استقر عند 5.7% في بريطانيا خلال نفس الفترة، وهو أسوأ كذلك من توقعات الأسواق التي أشارت إلى تسجيله 5.8%، بعدما استقر التضخم الأساسي عند 6.1% خلال سبتمبر الماضي.

وتعكس مؤشرات أسعار المستهلكين معدلات التضخم في الاقتصاد، و التضخم هو ارتفاع في أسعار السلع والخدمات بشكل عام، لذا فالعلاقة بين التضخم ومعدلات الفائدة هي العامل الأساسي لإدراك أهمية مثل هذا المؤشر في بريطانيا ، بالإضافة إلى معرفة مدى تأثيره على الأسواق وعلى الاستثمارات كافة.

وتتوقف قرارات السياسة النقدية في دول مثل المملكة المتحدة، على معدل التضخم المستهدف من جانب البنك المركزي، لذا يؤثر معدل التضخم في بريطانيا على كافة معدلات الفائدة المفروضة على الأعمال والمستهلكين وهو ما يؤثر على أسواق الأسهم والسندات والسلع، يعتبر تجاوز قراءة المؤشر التوقعات أمرا إيجابيا لعملة بريطانيا الإسترليني، فيما يعتبر تراجع القراءة دون التوقعات سلبيًّا للجنيه الإسترليني.

ربما يعجبك أيضا