تركيا تستعد لقفزة في التضخم مع اختبار أعلى مستويات الفائدة

أحمد السيد

رجحت تقارير اقتصادية، أن يكون التضخم الشهري في تركيا قد زاد خلال يناير بأسرع وتيرة له منذ الصيف، وهو ما يمكن أن يمثل اختبارًا لتوجهات رئيس البنك المركزي الجديد بعد إعلان سلفه عن انتهاء دورة التشديد النقدي، وفق بلومبرج، اليوم الأحد 4 فبراير 2024.

على خلفية الزيادة الكبيرة في الحد الأدنى للأجور والتعديلات الضريبية التي أقرتها الحكومة، ربما تُظهر البيانات التي ستصدر يوم غد الاثنين أن زيادات الأسعار في يناير مقارنة بالشهر السابق، وصلت نسبتها إلى 6.5%، وذلك بعد 5 انخفاضات شهرية متتالية، وفقًا لمتوسط التوقعات في استطلاع بلومبرغ لآراء الاقتصاديين.

تركيا تستعد لقفزة في التضخم

قد أظهر استطلاع منفصل أن الزيادة السنوية للأسعار تباطأت بشكل طفيف إلى 64.6% من 64.8% في الشهر السابق.

استقالت محافظة البنك المركزي التركي حفيظة غاية أركان بشكل مفاجئ في وقت متأخر من يوم الجمعة، وذلك بعد 8 أشهر فقط من تعيينها كأحد أعضاء فريق اقتصادي جديد مكلف بقيادة تحوّل كبير في السياسة الاقتصادية للبلاد.

وسرعان ما عيّن الرئيس رجب طيب أردوغان نائبها، فاتح كاراهان، ليحل مكان أركان، الأمر الذي يرجّح استمرار الانتقال إلى سياسات اقتصادية تقليدية أكثر ملاءمة للمستثمرين.

وبعد استقالة أركان، قال وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك في بيان إن الرئيس “لديه ثقة ودعم كاملان في فريقنا الاقتصادي وبرنامجنا”.

زاد البنك المركزي التركي بقيادة أركان في الآونة الأخيرة أسعار الفائدة إلى 45% بعد دورة تشديد نقدي واسعة النطاق، في خطوة معاكسة للسياسة غير التقليدية المتمثلة في إبقاء تكاليف الاقتراض منخفضة، والتي كان يفضلها أردوغان سابقًا.

ربما يعجبك أيضا