محافظة البنك المركزي التركي تُعلن استقالتها

محافظة البنك المركزي التركي تستقيل من منصبها

محمود عبدالله

طلبت محافظة البنك المركزي التركي حفيظة غاية أركان، اليوم الجمعة 2 فبراير 2024، إعفاءها من مهامها، وفق منشور على حسابها بمنصة التواصل الاجتماعي إكس، وفق “بلومبرج”.

وقالت وزارة الخزانة والمالية التركية إن استقالة أركان كانت “قرارًا شخصيًا”، وجاء في البيان: “الرئيس رجب طيب أردوغان لديه ثقة ودعم كاملين في فريقنا الاقتصادي وبرنامجنا”.

برنامج تركيا الاقتصادي

من جهته، أوضح وزير الخزانة والمالية، محمد شيمشك، أن البرنامج الاقتصادي التركي سيستمر دون توقف، مضيفًا أنه سيقدم مقترحًا لتعيين محافظ جديد للبنك المركزي.

وعملت “أركان”، التي عيّنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لرئاسة البنك المركزي في يونيو الماضي، سابقًا لدى “جولدمان ساكس”، و”فيرست ريبابليك بنك” في الولايات المتحدة.

الليرة التركية

عانت تركيا خلال الفترة الماضية بسبب أزمة العملة والتضخم، وعدلت البلاد بنهاية الشهر الماضي أنظمتها لردع المدخرين من الاندفاع إلى العملات الأجنبية وتخفيف الضغط على الليرة بعد إنهاء دورة قوية من رفع أسعار الفائدة هذا الشهر.

ويرفع البنك المركزي من تكلفة الإيداع بالعملة الصعبة للمقرضين التجاريين، بينما يخفف في الوقت نفسه من متطلبات الاحتياطي الإلزامي على بعض الحسابات المرتبطة بالنقد الأجنبي، والتي تعد جزءًا من برنامج ادخار مدعوم من الحكومة يهدف إلى دعم الليرة.

ربما يعجبك أيضا