توقعات بتثبيت أسعار الفائدة في تركيا عند 45%

«المركزي التركي» يحدد مصير الفائدة الأسبوع المقبل

محمود عبدالله

توقع استطلاع أن يثبت البنك المركزي التركي أسعار الفائدة عند 45% الأسبوع المقبل، بعدما رفعها 250 نقطة أساس الشهر الماضي، ما يمثل نهاية لدورة تشديد نقدي حادة.

واتفق جميع خبراء الاقتصاد وعددهم 11 في استطلاع “رويترز”، اليوم الجمعة 16 فبراير 2024، على أن البنك المركزي سيبقي أسعار الفائدة على حالها هذا الشهر.

البنك المركزي التركي

يأتي اجتماع لجنة السياسة النقدية في 22 فبراير الجاري بعد تعيين فاتح قره خان رئيسًا للبنك المركزي في 3 من الشهر الجاري عقب استقالة حفيظة غاية أركان التي أرجعت قرارها لحاجتها إلى حماية أسرتها مما أسمته بحملة تشهير إعلامية.

وبعد أحدث رفع لأسعار الفائدة، قال البنك المركزي إنه حقق وضع السياسة اللازم لخفض التضخم، وإنه سيحافظ على هذا المستوى للأسعار حتى يكون هناك انخفاض كبير في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري.

أسعار الفائدة في تركيا

بحسب متوسط ​​توقعات الخبراء في الاستطلاع، من المرتقب أن تكون أسعار الفائدة عند 37.5% بحلول نهاية 2024، ولم تتوقع إلا مؤسسة واحدة فقط من المؤسسات التي جرى استطلاع رأيها أن تظل أسعار الفائدة عند 45% حتى نهاية العام، وتراوحت التقديرات بين 35 و45%.

وقفز معدل التضخم في تركيا الشهر الماضي إلى مستوى سنوي بلغ 64.9% بعد صعوده 6.7% على أساس شهري بسبب بعض الزيادات السنوية الكبيرة للأسعار في بداية العام وزيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 49%، كما تتراوح توقعات المتعاملين في السوق للتضخم في نهاية العام بين 40 و45%.

ربما يعجبك أيضا