تشكيل مقاومة شعبية.. هل دخلت إيران على خط الأزمة في السودان؟

مقاومة مسلحة في دارفور.. هل يراهن البرهان على الأسلحة الإيرانية؟

يوسف بنده
السودان وإيران تبحثان استئناف علاقاتهما الدبلوماسية

تمثل قبائل البجا التي تتمركز ما بين ساحل كسلا والبحر الأحمر ونهر النيل، قاعدة شعبية يمكن أن تستغلها إيران لتعزيز نفوذها داخل السودان على أساس قاعدة إسلامية.


حذر تقرير لمعهد واشنطن الأمريكي، الأربعاء 31 يناير 2024، من تشكيل إيران لمليشيات حشد شعبي قادرة على دحر قوات الدعم السريع.

وتزداد هذه المخاوف خصوصًا بعد دعوات الجيش السوداني تسليح المواطنين والانتظام “للمقاومة الشعبية”، وذلك في إطار مواجهة قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الذي دخل في صراع مسلح مع الجيش السوداني، بقيادة عبد الفتاح البرهان.

اقرأ أيضًا: البرهان في طرابلس.. الدبيبة يبحث عن دور في أزمة السودان

المبعوث الامريكي للسودان

المبعوث الامريكي للسودان

قلق أمريكي

حسب تقرير وكالة الصحافة الفرنسية، الأربعاء 21 فبراير، فقد أعربت الولايات المتحدة، عن قلقها إزاء تقارير عن شحنات أسلحة من إيران إلى الجيش السوداني الذي يخوض حربا مع قوات الدعم السريع.

وقال السفير الأمريكي لدى السودان، جون غودفري، إن واشنطن «تشعر بقلق بالغ إزاء الدعم الخارجي» وإن «هناك تقارير عن استئناف العلاقات بين السودان وإيران يمكن أن تشمل دعما ماديا إيرانيا للجيش السوداني، وهو أمر يشكّل مصدر قلق بالنسبة إلينا».

اقرأ أيضًا: عودة العلاقات مع السودان.. إيران تسعى لاستكمال محورها في المنطقة

التدهور الأمني في إقليم دارفور

مقاومة شعبية

في إطار المخاوف من دخول السودان حرب أهلية في ظل انتشار دعوات تشكيل الحشد والمقاومة الشعبية، نقلت صحيفة التغيير السودانية، أمس الثلاثاء، عن حاكم إقليم دارفور، بابكر حمدين، إن ميلاد المقاومة الشعبية المسلحة لأهل دارفور خطوة في الاتجاه الصحيح لرد كرامة أهل دارفور التي انتهكتها “مليشيات التمرد” والتي تمثل جرائم ضد الإنسانية.

وفي الخامس عشر من أبريل 2023، اندلع قتال ضاري بين الجيش والدعم السريع في العاصمة الخرطوم، وسرعان ما اتسعت دائرة الحرب لتشمل عدة ولايات سودانية، من بينها إقليم دارفور في غربي البلاد.

اقرأ أيضًاالتقارب السوداني الإيراني.. هل يمهد الطريق لتشكيل حشد شعبي؟

نائب الرئيس الإيراني

نائب الرئيس الإيراني، محمد مخبر مع وزير خارجية السودان، علي الصادق علي

مستشارون إيرانيون

نقل موقع عربي بوست عن مصادر إيرانية، اليوم الأربعاء 28 فبراير، أن طهران قد أرسلت بالفعل مستشارين لها، من أجل دراسة الوضع في السودان على الأرض، وإرسال التقارير إلى قادة الحرس الثوري والمرشد الأعلى.

وذلك حتى تجيب إيران على مطالب وزير الخارجية السوداني، علي الصادق، بإرسال مسيّرات وصواريخ إلى القوات المسلحة السودانية التي تقاتل ضد قوات الدعم السريع.

اقرأ أيضًاإيران والسودان.. نحو فتح سفارتي البلدين

اقرأ أيضًاالبرهان يبحث عن الدعم الإيراني.. ما الهدف؟

وقال المصدر الإيراني، إنه “من المحتمل أن يتم إرسال مستشارين إيرانيين إلى السودان، إضافيين، في الأسابيع القليلة المقبلة، من أجل تدريب القوات المسلحة السودانية على الخطط العسكرية، واستخدام الأسلحة الإيرانية، وما شابه من الأمور العسكرية”.

اقرأ أيضًاوزيرا الخارجية الإيراني والسوداني يجتمعان في أذربيجان

وفد السودان في طهران

وزير خارجية السودان في طهران

نافذة على البحر الأحمر

يمثل موقع السودان المطل على نهر النيل والبحر الأحمر، فرصة اقتصادية وأمنية لإيران، حيث إمكانية الاستثمار الإيراني في قطاع الزراعة، في وقت تعاني فيه إيران من القحط وندرة الأمطار.

أيضًا، قرب السودان من باب المندب، ممكن أن يصبح مكملاً لمحور المقاومة الذي تبنيه إيران في المنطقة، خاصة أن لدى السودانيين بنية دينية وثقافية تعزز من إمكانية النفوذ الإيراني هناك.

اقرأ أيضًاوسط اقتتال الداخل.. السودان يستعيد العلاقات مع إيران

كذلك، توسع وجود إيران البحري في المنطقة، يضمن لها إعادة تزويد سفنها بالوقود في البحر الأحمر، بحسب ما تفكر فيه القيادة الإيرانية العليا.

اقرأ أيضًاحرب غزة.. مخاوف إيرانية من وضعها في مواجهة مباشرة مع أمريكا

ايران والسودان

تأسيس قاعدة شعبية

تأتي التحذيرات من اقتراب السودان من إيران، بينما تمثل قبائل البجا التي تتمركز ما بين ساحل كسلا والبحر الأحمر ونهر النيل، قاعدة شعبية يمكن أن تستغلها إيران لتعزيز نفوذها داخل السودان على أساس قاعدة إسلامية.

خاصة أن قبائل البجا قد عانت من التهميش السياسي والاقتصادي في عهد الرئيس السوداني السابق عمر البشير، كما أنها شاركت بقوة في الاحتجاجات السودانية التي اندلعت عام 2018، التي قادت إلى الإطاحة بحكومة البشير في أبريل 2019.

اقرأ أيضًااستمرار هجمات الحوثي.. فيلق القدس في مرمى العقوبات الغربية

اقرأ أيضًاإيران تستعرض.. واليمن في مرمى الغضب الغربي

وحسب موقع عربي بوست، فإن لدى إيران علاقات جيدة مع كل من الكيزان (جماعة الإخوان المسلمين) وقبائل البجا، بدأت منذ عهد الرئيس المخلوع، وتسعى إلى تعزيزها وتوسيعها قبل التحالف مع الجيش السوداني، وإرسال الأسلحة إليه.

ربما يعجبك أيضا