تطورات كورونا في مصر.. معدل الوفيات اليومي ينخفض وبشرى بشأن العلاج الياباني

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – واصلت الحكومة المصرية، وأجهزة الدولة المختلفة تحركاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 2190 حالة، فضلا عن تسجيل 164 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت الذي كشف فيه الدكتور محمد أحمد علي أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث في مصر أن نتائج التجارب السريرية بشأن العلاج الياباني “أفيجان”، ستظهر نتائجه نهاية الأسبوع الجاري، مشددا على أن النتائج ستكون مبشرة بشكل كبير.

“الإصابات والوفيات”

وزارة الصحة المصرية أعلنت، اليوم الإثنين، تسجيل 125 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريون، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، و5 حالات وفاة، مشيرة إلى خروج 41 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 488 حالة حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة في بيانها، اليومي؛ أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 622 حالة، من ضمنهم الـ488 متعافيًا، مؤكدة أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الإثنين، هو 2190 حالة من ضمنهم 488 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 164 حالة وفاة.

“خطوة جديدة”

وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، كشفت أنه جاري، اليوم، نقل عدد من الحالات التي استجابت للعلاج في مستشفيات إسنا بالأقصر والصداقة بأسوان إلى نزل الشباب التي تأهيلها في هذه المحافظات، في إطار استحداث سياسة لنقل الحالات التي استجابت لبروتوكولات العلاج بعد زوال الأعراض الإكلينيكية مع استمرار إيجابية تحاليلهم، من مستشفيات العزل إلى بعض الفنادق ونزل الشباب وغيرها، حيث يتم استكمال المتابعة الطبية لهم لحين تحول نتائج تحاليلهم إلى سلبية وتمام شفائهم.

وأضافت أنه من ضمن حالات الشفاء المعلن عنها اليوم، هنالك ٢١ حالة تم شفاؤها وخرجت من الفنادق ونزل الشباب من محافظات الجيزة والإسكندرية ودمياط، من أصل ١٨٥ متواجدين بالحجر الصحي في تلك الأماكن، ويتلقون الرعاية الطبية، مشيرة إلى أن ذلك يعد مؤشرًا إيجابيًا لنجاح سياسة الحجر الصحي خارج مستشفيات العزل، التي اتبعتها الوزارة مؤخرًا.

“تقييم الصحة العالمية”

ووجه ممثل وزارة الصحة العالمية في مصر جون جبور، الشكر إلى السلطات المصرية، على تعاملها بجدية مع بداية أزمة انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن مصر كانت من أول أربعة بلدان في إقليم شرق المتوسط التي استلمت الكواشف المخبرية لكوفيد-19.

وأوضح جبور في مؤتمر صحفي مشترك بين المنظمة والهيئة العامة للاستعلامات في مصر، أن الأطقم الطبية فى الصفوف الأمامية الأكثر تعرضاً للإصابة بفيروس كورونا، ويجب على الحكومة المصرية، أن تتخذ إجراءات صارمة للحد من انتشار فيروس كورونا، بحسب صحيفة “اليوم السابع” المصرية.

وذكر أن 85 % من إصابات كورونا في مصر تعافوا دون علاج، وأن هناك إجراءات سريرية تُجرى للوصول إلى لقاح لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن الوصول إلى دواء لعلاج الفيروس، لن يتم في وقت قريب، وأنه لا يمكن أن يتم تحديد هذا الوقت الآن حتى يتم استيفاء الشروط اللازمة لطرح العلاج.

“العلاج الياباني”

وفي إطار بدء مصر التجارب السريرية على العلاج الياباني المستخدم في علاج مصابي فيروس كورونا “أفيجان”، قال الدكتور محمد أحمد علي أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث في مصر، إن دواء “أفيجان” جرى استخدامه في دول مثل الصين واليابان، وأثبت نجاحه بنسبة 91%، وكان لا بد من التأكد من فعاليته، فجرت الأبحاث عليه في المعهد القومي للبحوث للتأكد من فعاليته.

وأضاف أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، خلال مداخلة هاتفية في برنامج حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث، اليوم الإثنين؛ أنه سيجري وضع النتيجة أمام وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار، نهاية هذا الأسبوع، مشددًا على أن النتائج ستكون مبشرة بشكل كبير.

وأضاف ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، أن هناك فئات لا تظهر عليها أعراض كبيرة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن الشباب لا تظهر عليهم الأعراض بشكل كبير، والأعمار الكبيرة هي التي تظهر عليها أعراض الفيروس بشدة، كما تظهر كذلك أيضا على من يعانون مشاكل في المناعة خاصة أولئك المصابون بأمراض القلب.

“العالقون بالخارج”

وكشف وزير الدولة للإعلام في مصر أسامة هيكل، أن مجلس الوزراء بحث أزمة المصريين العالقين في عدد من الدول العربية والأفريقية، والأوروبية، والآسيوية، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، مشيرا إلى أنه تبين أن عدد العالقين يصل إلى 3378 مصريًا في تلك الدول.

وأشار هيكل في تصريحات صحفية، إلى أنه سيتم خلال الأيام المقبلة إعلان القواعد والجداول الخاصة بإعادتهم، وطرق ونظام إعادتهم من خلال السفارات المصرية.

“الحظر والتعقيم”

في الإطار ذاته، واصلت أجهزة الأمن في وزارة الداخلية المصرية، انتشارها في الشوارع والميادين لليوم العشرين على التوالي، لمجابهة أزمة فيروس كورونا، وتنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال “جزئيًا”، والتأكد من التزام المحال التجارية، وغيرها بساعات الحظر المقررة، فضلا عن شن حملات رقابية لاستهداف الأسواق، ومنع احتكار السلع الغذائية، ومنع استغلال حاجة المواطنين للحصول على الكحول وعرض أنواع مجهولة المصدر ومغشوشة، بالتعاون مع المديريات المختصة.

ولليوم الثالث على التوالي، قامت القوات المسلحة المصرية بتوزيع الكمامات “مجانا” على المواطنين في المحطات الرئيسية بمترو الأنفاق، كما قامت القوات المسلحة بتعقيم وتطهير كل من موقفي عبود والمظلات والشوارع الجانبية والكباري المحيطة بهما باعتبارهما مقصدًا رئيسيًا لكثير من المسافرين بشكل مستمر، فضلًا عن تطهير عدد الأتوبيسات التابعة لجهاز النقل العام والتى يستقلها أعداد كبيرة من المواطنين على مدار اليوم.

ربما يعجبك أيضا