جورجيفا: صندوق النقد سيظل شريكًا قويًا لمصر

صندوق النقد الدولي يؤكد استمرار دعمه للاقتصاد المصري

محمود عبدالله

أجرى وفدًا مصريًا رفيع المستوى يضم وزير المالية ومحافظ البنك المركزي ووزيرة التعاون الدولي مباحثات إيجابية مع وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، ومدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، في إطار زيارته للولايات المتحدة ضمن الزيارات المتبادلة لتعزيز التعاون الثنائي.

واجتمع الوفد المصري مع جورجيفا والوفد رفيع المستوي المرافق لها بحضور المدير التنفيذي بالصندوق الدكتور محمود محيى الدين والسفير المصري معتز زهران، حيث أكدت جورجيفا أن صندوق النقد الدولي سيظل شريكًا قويًا لمصر في هذه الأوقات الصعبة، وفق بيان وزارة المالية اليوم الأربعاء 10 يناير 2024.

العلاقات المصرية الأمريكية

قالت وزارة المالية المصرية، إنه تأتي تلك اللقاءات في ظل الظروف الاستثنائية، التي يشهدها الاقتصاد العالمي ومنطقة الشرق الأوسط وتلقي بظلالها علي الأسواق الناشئة، في أعقاب التوترات الجيوسياسية بالمنطقة والحرب في غزة، وما ترتب عليها من تحديات غير مسبوقة.

وأكد الجانبان أنهما يتطلعان إلى دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين بما يتسق مع حرصهما على تعميق الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، واتفقا على أن هذه المرحلة الاقتصادية الصعبة تتطلب تضافر الجهود الدولية لاحتواء الصدمات الداخلية والخارجية بالدول النامية والاقتصادات الناشئة.

الإصلاح الاقتصادي

استعرض الوفد المصري، الذي يضم وزير المالية الدكتور محمد معيط، ووزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، ومحافظ البنك المركزي حسن عبدالله وسفير مصر في واشنطن معتز زهران، خطة الإصلاح الاقتصادي، بما في ذلك برنامج الإصلاح مع صندوق النقد الدولي، وسُبل تعميق العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، لافتًا إلى الحرص على استكمال مسيرة الإصلاحات الهيكلية الداعمة للقطاع الخاص وتوسيع دوره في النشاط الاقتصادي وعملية التنمية.

وأكدت وزيرة الخزانة الأمريكية، الدعم القوي لمصر ولبرنامج الإصلاحات الذي تنتهجه مصر لتعزيز اقتصادها ودعم التوجه نحو تحقيق النمو الشامل والمستدام، معربة عن استعداد وزارة الخزانة الأمريكية لمواصلة العمل المشترك بشكل وثيق مع مصر بشأن القضايا الثنائية والإقليمية.

ربما يعجبك أيضا