جولة خامسة بمقترح جديد.. وزير الخارجية الأمريكي يصل إسرائيل

إسراء عبدالمطلب

وزير الخارجية الأمريكي: "تلقينا رد حماس على الإطار المطروح للاتفاق وبصدد دراسته وقد سلم للجانب الإسرائيلي".


وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ليل الثلاثاء، إلى إسرائيل ضمن جولته الشرق أوسطية التي يقوم بها سعيًا للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس.

وكان بلينكن قد زار الثلاثاء 6 فبراير 2024، السعودية ومصر، ثم توجّه إلى قطر، ومن بعدها إلى إسرائيل التي وصل إليها ليلًا. وزار بلينكن قطر بعد لقائه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في الرياض.

مصادر لمراسلنا: بلينكن سيطلب من إسرائيل إدخال وقود لغزة | سكاي نيوز عربية

الشهر الخامس من الحرب

تأتي هذه الزيارة ضمن مساعي كل من الولايات المتحدة ومصر وقطر لإحراز تقدم في التوصل لاتفاق يرسي هدنة في قطاع غزة ويطلق سراح أسرى إسرائيليين محتجزين في القطاع، وفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، ووقف الحرب التي دخلت اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024، شهرها الخامس على التوالي.

وحسب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ناقش بلينكن مع الرئيس السيسي، ماثيو ميلر، “الجهود الجارية لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس”. وفي السعودية، ذكر ميلر أن الوزير شدد على أهمية تلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة ومنع المزيد من انتشار الصراع. ومن المنتظر أن يناقش بلينكن في إسرائيل رد حركة حماس على اتفاق إطار برعاية أمريكية قطرية مصرية يقضي بإطلاق سراح رهائن مقابل وقف لإطلاق النار في غزة.

جولة خامسة بمقترح جديد

خلال مؤتمر صحفي مشترك، الثلاثاء 6 فبراير 2024، في الدوحة مع رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، قال وزير الخارجية الأمريكي: “تلقينا رد حماس على الإطار المطروح للاتفاق وبصدد دراسته وقد سلم للجانب الإسرائيلي”. وتعد جولة بلينكن إلى المنطقة هي الخامسة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وقال بلينكن في منشور عبر منصة “إكس” اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة طرحت بالتعاون مع شركائها في مصر وقطر اقتراحًا “جديًا” لا يهدف إلى تكرار فترة الهدنة السابقة في القتال فحسب، بل إلى توسيع نطاقها من أجل إطلاق سراح المحتجزين المتبقين وزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة”.

ربما يعجبك أيضا