جولدمان ساكس يتوقع مزيدًا من خفض إنتاج أوبك بلس للنفط

أحمد السيد

توقع بنك جولدمان ساكس إجراء أعضاء أوبك بلس لخفض جماعي أعمق في إنتاج النفط خلال اجتماعهم المقبل، بحسب بلومبرج، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023.

كتب محللو البنك، بمن فيهم دان سترويفن، في مذكرة بتاريخ 21 نوفمبر: “نتوقع بشكل كبير وبنسبة تبلغ 35% إجراء التحالف تخفيضات جماعية أكبر من الموجودة حاليًّا كحصانة ضد الضعف المحتمل في السوق خلال الربع الأول من عام 2024”.

خفض إنتاج أوبك بلس للنفط

يبدو تطبيق الخفض الأعمق بصورة جماعية أكثر ترجيحاً من إجرائه بشكل أحادي الجانب لأن الخفض الجماعي فقط هو الذي بمقدوره تعزيز الإيرادات.

اتخاذ مثل هذا القرار قد يؤدي على الأغلب إلى “رفع أسعار النفط ببضعة دولارات”، وفق البنك.

ومن المرجح توزيع حصص الخفض الأعمق بين المنتجين الرئيسيين، وأن يغطي فترة قصيرة نسبياً، وأن يكون معتدلاً في الحجم. وسيتراوح الخفض الجماعي حسب التوقعات بين 500 ألف ومليون برميل يومياً خلال الربع الأول من 2024، وسيُقسم بشكل متناسب بين كبار المنتجين بما فيهم السعودية وروسيا والإمارات والعراق والكويت.

أما التوقعات السابقة للبنك فتشير إلى إبقاء صناع السياسات في التحالف على التخفيضات الطوعية الحالية دون تغيير، نظراً لمستويات المخزونات القريبة من المعدل المتوسط، والحصة السوقية السعودية المنخفضة بالفعل، وتوقعات الطلب القوية من “أوبك”.

في الوقت نفسه، من المرجح تمديد السعودية وروسيا لتخفيضاتهما الطوعية الحالية حتى الربع الأول من عام 2024 على الأقل.

ربما يعجبك أيضا