حبوب منع الحمل تُضعف كيفية معالجة أدمغة النساء للخوف

دراسة تؤكد أهمية فهم التأثيرات المحتملة لحبوب منع الحمل على نمو الدماغ

بسام عباس

توصلت دراسة جديدة مثيرة للقلق أجراها باحثون كنديون إلى أن حبوب منع الحمل قد تؤثر على كيفية عمل دماغ المرأة.

وبحثت الدراسة في آثار حبوب منع الحمل على سمك منطقة تسمى قشرة الفص الجبهي البطني (vmPFC) وتتسبب في تغير كيفية تعامل النساء مع الخوف.

إضعاف تنظيم العواطف

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الثلاثاء 7 نوفمبر 2023، أن فريق بحث كندي من جامعة كيبيك بمونتريال، أجرى دراسة بشأن التأثيرات المباشرة والطويلة الأمد لاستخدام حبوب منع الحمل، ودور الهرمونات الجنسية الطبيعية والصناعية في مناطق الدماغ المرتبطة بمعالجة الخوف.

وأضاف أن الدراسة كشفت أن قشرة الفص الجبهي البطني لدى النساء اللاتي يستخدمن موانع الحمل الفموية تكون أرق من التي لدى الرجال، وتحافظ هذه القشرة على تنظيم المشاعر، مثل الخوف، وأن موانع الحمل الفموية (OCs) تضعف تنظيم العواطف لدى النساء.

أكثر عرضة للقلق والخوف

أجرى فريق البحث التجربة على النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل حاليًا، والنساء اللاتي استخدمنها سابقًا ولا يستخدمنها في وقت الدراسة، والنساء اللاتي لم يستخدمن حبوب منع الحمل مطلقًا، ثم قيَّم العلاقة بين استخدام موانع الحمل الفموية والتغيرات في بنية الدماغ، وتحديد الاختلافات المحتملة بين الجنسين.

Woman holding pill, glass of water

وجدت الدراسة أن النساء أكثر عرضة للقلق والاضطرابات المرتبطة بالتوتر من الرجال، وأن حبوب منع الحمل تزيد من خطر العجز في تنظيم العاطفة أثناء استخدامها، ولاحظ الباحثون أن هذه التأثيرات قد تتراجع عند التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل، داعين إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.

وحذر الباحثون من استخلاص استنتاجات مباشرة حول التأثيرات السلوكية والنفسية لاستخدام حبوب منع الحمل بناءً على التغيرات التشريحية فقط، مشددين على أن هدفهم ليس تثبيط استخدام موانع الحمل الفموية، ولكن تسليط الضوء على أهمية النظر في آثارها المحتملة على الدماغ.

ربما يعجبك أيضا