حيوانات متوهجة.. علماء يكتشفون 125 نوعًا جديدًا من الثدييات الفلورية

بسام عباس
قطعة متوهجة

كشف فريق بحث أسترالي عن أن معظم الثدييات تتوهج بالفلورسنت، عندما يُسلط عليها الضوء فوق البنفسجي، وبلغت هذه الحيوانات 125 نوعًا من الثدييات.

وأظهرت الدراسة أن التوهج موجود في نصف عائلات الثدييات، وفي جميع الفروع الحيوية تقريبًا، وفي جميع الرتب الـ27، ولا يقتصر على نوع أو رتبة بعينها.

ثدييات متوهجة

قال موقع ساينس أليرت، في تقرير نشره اليوم الخميس 5 أكتوبر 2023، إن هذا التوهج شمل خلد الماء وجميع أنواع الثدييات التي فحصها الفريق، وكانت تنبعث منها صبغة خضراء أو زرقاء أو وردية أو بيضاء تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

وأضاف أن أمين علم الثدييات في متحف غرب أستراليا، كيني ترافويون، وجد أن الجزء الداخلي من آذان الثعلب الأحمر تحول إلى اللون الأخضر الفلورسنتي، وأضاء الدب القطبي مثل قميص أبيض تحت ضوء أسود، وخطوط الحمار الوحشي البيضاء وفراء النمر الأصفر.

وقال: “لقد وجدنا أن التوهج منتشر على نطاق كبير بين الثدييات، وتشمل مناطق التوهج الفراء الأبيض والخفيف، والريش، والشوارب، والمخالب، والأسنان، وبعض الجلد العاري”، لافتًا إلى أن النوع الوحيد من الثدييات الذي لم يكن لديه توهج خارجي هو الدولفين القزم، الذي كانت أسنانه فقط فلورية.

حيوانات متوهجة تحت الأشعة فوق البنفسجية

حيوانات متوهجة تحت الأشعة فوق البنفسجية

ما أسباب التوهج؟

كشفت الدراسة الذي نشرتها مجلة Royal Society Open Science، عن أن هذا التوهج شائع بين الثدييات، التي أظهرت شكلًا من أشكال التألق، وبحثت أيضًا عن الروابط بين نوع ودرجة التوهج ونمط حياة كل نوع، للوصول إلى فوائد التوهج تحت الأشعة فوق البنفسجية للثدييات.

وأرجعت الدراسة أسباب التوهج إلى أن الثدييات الأكثر نشاطًا، في الليل أو الغسق أو الفجر، تستخدم التوهج لتصبح أكثر وضوحًا في ظروف الإضاءة المنخفضة للتزاوج أو الدفاع عن المنطقة، فيما وجدت أن خلد الماء يستخدم التوهج كتمويه للاختباء من الحيوانات المفترسة.

اقرأ أيضًا: دراسة: الخفافيش تحمل مفتاحًا حيويًّا للتغلب على السرطان

اقرأ أيضًا: إلى أي مدى يصل خطر الانقراض الجماعي الحالي؟

ربما يعجبك أيضا