خبراء: رفع الأجور والمعاشات يدعم الحماية الاجتماعية في مصر

أحمد السيد

أشاد رجال أعمال ونواب بقرارات الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، برفع الحد الأدنى للأجور وزيادة علاوة المعاشات وغيرها.

وجاءت قرارات الرئيس السيسي، اليوم السبت 16 سبتمبر 2023، لتخفيف الأعباء عن المواطنين ودعم الحماية الاجتماعية في مواجهة تغيرات الأسعار السريعة، ودعم النشاط الاستهلاكي الذي يخدم عجلة الاقتصاد الكلي.

رفع الأجور في مصر

رفع الأجور في مصر

عضو مجلس نواب: السيسي منحاز للمواطن

قال عضو مجلس النواب المصري، الدكتور شريف الجبلي، لشبكة رؤية الإخبارية، إن قرارات الرئيس السيسي اليوم بشأن زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لكل العاملين بالجهاز الإداري تصب في صالح المواطن، ما يؤكد اهتمام القيادة السياسية بجهود المواطن وانحيازه له وتقديره والحرص علي توفير حياة كريمة له.

اقرأ أيضًا| زيادة المعاشات والأجور وبدل الصحفيين بمصر.. 8 قرارات للرئيس السيسي

واعتبر الجبلي أن قرارات الرئيس تمثل مسانده قوية من الدولة للمواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وتشي بانفراجة قريبة على المستوى الاقتصادي، وخاصة في محافظات الصعيد التي شهدت نهضة حضارية غير مسبوقة.

وأضاف عضو مجلس النواب أن القرارات مرتبطة بالحماية الاجتماعية، وتعد خطوة لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع تكلفة المعيشة، مشددًا على أنها توجه للفئات المستحقة.

تدعم الحماية الاجتماعية والظروف الاقتصادية

قال عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، عماد قناوي، لشبكة رؤية الإخبارية، إن قرارات الرئيس السيسي جاءت لتدعم الحماية الاجتماعية ومواجهة التحديات والظروف الاقتصادية غير المسبوقة، والناجمة عن الأزمة الاقتصادية العالمية، مشددًا على أنها تسهم في رفع المعاناة عن كاهل المواطن المصري البسيط.

وثمّن قناوي القرارات الخاصة بزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية إلى 600 جنيه بدلًا من 300 جنيه، وزيادة الحد الأدنى الإجمالي للدرجة السادسة ليصبح 4 آلاف جنيه بدلًا من 3500 جنيه، ورفع حد الإعفاء الضريبي إلى 45 ألف جنيه، لجميع العاملين بالجهاز الإداري بالدولة.

وشدد عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية على أن “الدولة حريصة على دعم المواطن في جميع المجالات، من خلال زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من تكافل وكرامة، وضم المزيد من الأسر المحتاجة إلى برامج الرعاية الاجتماعية، فضلًا عن زيادة المعاشات”.

قرارات جديدة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

عدد المستفيدين من قرارات الرئيس السيسي

قال عضو المجلس القومي للأجور في مصر، مجدي البدوي، اليوم السبت، إن عدد المستفيدين من قرارات الرئيس السيسي يبلغ 5 ملايين أسرة من مشروع تكافل وكرامة، و11 مليون أسرة من أصحاب المعاشات.

وتابع البدوي، خلال مداخلة هاتفية مع قناة “صدى البلد”: “قرارات الرئيس السيسي اليوم شملت العديد من الفئات، ولم ينس المزارعين من خلال إيقاف تسديد الفوائد لنهاية 2024”.

الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص

طالب البدوي المجلس القومي للأجور إلى عقد اجتماع طارئ لتطبيق هذه القرارات على العاملين في القطاع الخاص، موضحًا أن الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص 3 آلاف جنيه.

وشدد على أهمية وجود رقابة قوية على الأسواق للحد من ارتفاع الأسعار، حتى يشعر المواطن بقرارات الرئيس السيسي، بالإضافة إلى توطين الصناعات للخروج من الأزمة الاقتصادية.

وأشار البدوي إلى أن عدد المستفيدين من ارتفاع الحد الأدنى للأجور نحو 4.5 مليون مواطن، موضحًا أن موعد تطبيق قرارات الرئيس السيسي بشأن رفع الأجور من المنتظر أن يعلنه وزير المالية.

ربما يعجبك أيضا