خبير يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5% العام المالي المقبل

أحمد السيد
صكوك مقومة بالدولار

قال استشاري اقتصادي بشركة ibis للاستشارات، علي متولي، اليوم الأحد 14 إبريل 2024 إن الاقتصاد المصري متوقع له أن ينمو بوتيرة أسرع من 3.1%، لينمو بمعدل 4.7% إلى 5% في المتوسط خلال العام المالي الذي يبدأ في يونيو المقبل.

وأضاف في مقابلة مع “قناة العربية “، أن توقعات بنك جولدمان ساكس بالنسبة للاقتصاد المصري واقعية، مشيرًا إلى أن النمو المتوقع للاقتصاد المصري مدفوع بزيادة الاستهلاك الشخصي بسبب الزيادات التي أعلن عنها للدعم الاجتماعي ورفع الحد الأدني للأجور في القطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه ما يعادل نحو 50% زيادة عما كان عليه قبل في السابق، بجانب الزيادة في المعاشات.

تحويلات المصريين بالخارج

ذكر أن تحويلات المصريين بالخارج ستكون من محركات نمو الاقتصاد، بعدما بدأت التعافي التدريجي بعد تخفيض سعر صرف الجنيه في السوق الرسمية للصرف وانحسار السوق السوداء للعملة في مصر.

وأوضح أن تعافي التحويلات يعني زيادة إنفاق أسر كثيرة تعتمد على التحويلات بجانب توجيه معظم هذه الأموال إلى البنوك ما يدعمها في إقراض المستهلكين أو المستثمرين.

الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر

أشار إلى أن من عوامل دعم نمو الاقتصاد المصري هو تحسن توقعات استثمارات القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بسبب الدعم المالي الضخم والسريع الذي تلقته مصر من تنفيذ صفقة رأس الحكمة ومن صندوق النقد الدولي واتفاقيات الدعم من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بمبلغ إجمالي يتجاوز 50 مليار دولار خلال شهرين ما يزيد الثقة في السوق المصرية مع ضخ هذه الاستثمارات والتمويلات من شركاء استراتيجيين، ما يدفع إلى رفع التوقعات المستقبلية للاقتصاد المصري مع انتهاء مشكلة السيولة الدولارية.

ربما يعجبك أيضا