بوينج الأمريكية تتفوق على إيرباص الأوربية في مبيعات الطائرات

اقبال كبير على شراء طائرات بيونج الأمريكية وانخفاض صفقات إيرباص

مصطفى خلف الله

تفوقت مجموعة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات، على إيرباص الأوربية في عدد الاتفاقيات التي أبرمتها الشركتين في أول يومين من معرض دبي للطيران 2023.

أعلنت مجموعة بوينج الأميركية المصنعة للطائرات يوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023، تلقيها طلبية جديدة من الخطوط الجوية الإثيوبية. في اليوم الثاني من معرض دبي للطيران بعد توقيعها صفقة هائلة مع شركة طيران الإمارات.

مبيعات الطائرات في معرض دبي

قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية ميسفين تاسيو وفقا لصحيفة الخليج، في مؤتمر صحفي إن الشركة الإفريقية طلبت 20 طائرة من طراز 737-8 و11 أخرى من نوع 787-9، مع فرصة شراء 36 طائرة إضافية بهدف توسيع شبكتنا ودعم نموّنا.

من جانبه، أشاد نائب رئيس القسم التجاري لدى مجموعة بوينغ بالشراكة مع أكبر شركة طيران في إفريقيا التي تملك الأسطول الأحدث عهدا في إفريقيا.

وتبلغ قيمة الصفقة أكثر من 5,6 مليار دولار، وفق قائمة الأسعار المعلنة، لكن نادرًا ما يتم التزامها بسبب تخفيضات تُمنح لشركات الطيران.

ووقع الجانبان أيضًا اتفاقًا لتجديد أسطول الشركة الإثيوبية من طائرات بوينغ 787.

أهمية معرض دبي للطيران

يبدو أن معرض دبي للطيران الذي يُقام حتى الجمعة المقبلة، يوفّر صفقات مهمّة للشركة المصنّعة الأميركية التي أعلنت الاثنين توقيع صفقة هائلة بقيمة 52 مليار دولار مع شركة «طيران الإمارات» العملاقة لشراء 90 طائرة من نوع 777 إكس وخمس طائرات من طراز 787 دريملاينر.

بدورها، أعلنت شركة فلاي دبي، التي تتخذ من دبي مقرا، توقيع صفقة بقيمة 11 مليار دولار لشراء 30 طائرة بوينغ من طراز «787-9 دريملاينر، التي ستصبح أولى طائراتها العريضة البدن.

من جانبها، لم تأخذ مجموعة إيرباص الأوروبية المصنّعة للطائرات حتى الآن حيّزًا كبيرًا في المعرض، مع إبرامها صفقات أكثر تواضعا.

مشتريات شركة مصر للطيران

وبعد إعلانها يوم الاثنين تلقيها طلبية لشراء 30 طائرة من طراز ايه 220-300 من شركة اير بالتيك اللاتفية المنخفضة التكلفة، أكدت الثلاثاء، أنها وقعت صفقة مع شركة مصر للطيران لشراء عشر طائرات من طراز ايه 350-900.

وقالت إيرباص في بيان، سيُسافر عملاء مصر للطيران قريبًا إلى وجهات حول العالم على متن طائرات إيرباص A350-900 الجديدة، بعدما كشفت شركة الطيران عن طلبية لشراء 10 طائرات في معرض دبي للطيران».

واعتبر المدير التجاري لإيرباص كريستيان شيرر في مؤتمر صحفي خلال المعرض إنها محطة مهمّة في شراكة طويلة ومثمرة للغاية بين مصر للطيران وإيرباص وتاريخ يعود إلى أكثر من أربعة عقود.

وتبلغ قيمة الصفقة 3,2 مليار دولار وفق أحدث قائمة أسعار نشرتها إيرباص، لكن نادرًا ما يتم التزامها بسبب تخفيضات تُمنح لشركات الطيران.

ربما يعجبك أيضا