خنادق روسية قُرب كييف.. ماذا يحدث في العاصمة الأوكرانية؟ «صور وفيديو»

رنا أسامة

صورة جديدة بالأقمار الصناعية تُظهر عمليات حفر روسية لخنادق قرب العاصمة الأوكرانية كييف.. ماذا يحدث؟


كشفت صورة جديدة بالأقمار الصناعية عن عمليات حفر يُجريها الجيش الروسي في شمال غرب العاصمة الأوكرانية كييف، في الوقت الذي لا تزال تشهد فيه مدن ماريوبول وميكوليف وخيرسون جنوبًا وإيزيوم شرقًا أعنف قتال.

وقُتل 222 شخصًا في العاصمة الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية الروسية يوم 24 فبراير الماضي، بينهم 60 مدنيًا و4 أطفال، إضافة إلى إصابة 889 آخرين بجروح بينهم 241 مدنيًا. بحسب الموقع الإلكتروني لسلطات مدينة كييف. وجرى إجلاء أكثر من 6 آلاف شخص من الفئات الضعيفة اجتماعيًا للحدود الغربية لأوكرانيا.

سواتر وقائية

أظهر تحليل وصور نشرتها شركة ماكسار للأقمار الصناعية (السبت)، أن الجيش الروسي يقيم سواتر ترابية وقائية حول معداته العسكرية شمال غربي العاصمة الأوكرانية، قُرب منطقة أوزيرا وقاعدة أنتونوف الجوية.

وشوهدت معدات عسكرية روسية إضافية وبعض أعمال بناء الساتر الترابي بقريتيّ زدفيجيفكا وبيريستانكا الواقعتين في أقصى الشمال الغربي، بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية.

حواجز واقية حول المعدات العسكرية الروسية بالقرب من أوزيرا في 17 مارس 2022

خنادق أوكرانية

أظهر مقطع فيديو نشرته صحيفة ذا صن البريطانية في 11 مارس الحالي، أوكرانيين يحفرون خنادق حول العاصمة كييف، استعدادًا للسيناريو الأسوأ، حرب مدن.

وقال متطوع إنه يريد سلام، لكنه سيبقى للقتال في كييف حال استمرت الحرب دفاعًا عن أرضه وطفله وأمه وأصدقائه، مُضيفًا أنهم لا يريدون أي روسي في مدينتهم.

تدمير مستودع أسلحة أوكراني

بالتزامن، دمّرت روسيا مستودع أسلحة تابع للجيش الأوكراني بأسلحة صاروخية عالية الدقة. ونشرت وزارة الدفاع الروسية مقطعًا مصورًا لمبنى في المنطقة المُستهدفة صوّرته طائرة دون طيار، موثّقًا إصابة أحد المباني بضربة صاروخية مباشرة.

وقالت الوزارة “يظهر شريط الفيديو إصابة دقيقة لصاروخ بمستودع للأسلحة والذخيرة تحت الأرض”.

عُمدة كييف للغرب: ادعمونا بأسلحة

بالتوازي، دعا عمدة كييف، فيتالي كليتشكو، الحلفاء الغربيين لمواصلة إمداد أوكرانيا بالأسلحة في حربها ضد روسيا. قال الملاكم المحترف السابق: “من فضلكم ادعمونا”.

وأضاف كليتشكو في مقابلة مع صحيفة كوريير ديلا سيرا الإيطالية، اليوم (السبت): “نحن قادرون على إغلاق مجالنا الجوي بأنفسنا، لكن نحتاج بالتأكيد إلى الحصول على الأسلحة المناسبة”. ، مُناشدًا الحلفاء الأوربيين وحلف الناتو بإرسال أسلحة أساسية للدفاع عن المجال الجوي فوق العاصمة الأوكرانية.

عمدة كيف

تقييم أوكراني مُبشر

في حين تحيط القوات الروسية بكييف من 3 جهات دون تواجد روسي بارز في الجهة الغربية، أعلن الجيش الأوكراني تقييمًا مُبشّرًا يوم الجمعة، بإغلاقه طريقين أمام الجيش الروسي وإيقاف قواته المتمركزة على ضفتي نهر الدنيبرو، الذي يقسم العاصمة شمالًا وجنوبًا، حسبما قال نائب رئيس أركان الجيش الأوكراني أولكساندر هروزيفيتش، وفق سي إن إن.

وقال المسؤول العسكري الأوكراني: “حتى اليوم، أوقفنا العدو (الروس) على مسافة 70 كيلومترًا من الضفة اليمنى للمدينة (كييف)، ما يجعل الاستمرار في إطلاق النار مستحيلًا، باستناء إطلاق صواريخ. كذلك أوقفنا تقدّمه على الضفة اليسرى. العدو يستهدف ساخرًا بينتنا التحتية، لكن قطعنا الطرق الرئيسية للهجوم”، حسب قوله.

ربما يعجبك أيضا