دراسة: النوم غير المنتظم يزيد خطر الإصابة بالخرف بنسبة 53%

التثقيف الصحي الفعال والعلاجات السلوكية تُحسِّن أنماط النوم غير المنتظمة

بسام عباس

كشفت دراسة جديدة أن جدول النوم الفوضوي والمفكك يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بالخرف في وقت لاحق من الحياة.

ووجد باحثون في الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب أن الأفراد الذين لديهم أنماط نوم غير متناسقة أكثر عرضة بنسبة 53% للإصابة بالخرف من أولئك الذين لديهم عادات نوم ثابتة.

مقدار النوم الموصى به

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الأربعاء 13 ديسمبر 2023، أن فريق البحث الأمريكي أشار إلى أن انتظام النوم يشير إلى تناسق أوقات النوم والاستيقاظ يوميًّا، مضيفًا أن توصيات صحة النوم على الحصول على المقدار الموصى به من النوم، وهو 7 إلى 9 ساعات في الليلة.

وأضاف أن فريق البحث فحص 88094 شخصا في بريطانيا، بمتوسط ​​عمر 62 عامًا، على مدى 7 سنوات، ارتدى المشاركون أجهزة المعصم لمدة أسبوع لقياس دورات نومهم، وبحساب مؤشر انتظام النوم، وجدوا أن الشخص الذي لديه مواعيد منتظمة في النوم والاستيقاظ يوميًا حصل على 100، والشخص الذي تضاربت أوقات نومه حصل على صفر.

Woman awake in bed from insomnia, can't sleep

تحسين أنماط النوم

ذكر الموقع أنه بعد فحص البيانات الطبية، اكتشف الباحثون أن 480 مشاركًا أصيبوا بالخرف. وكان الذين لديهم أنماط نوم غير منتظمة أكثر عرضة للإصابة بالخرف، ووفقًا للنتائج، كان لدى هذه المجموعة احتمالية أعلى بنسبة 50% للإصابة بالخرف، مقارنة بأولئك الذين لديهم معدل نوم منتظم فقط.

وأوضحت الدراسة أن التثقيف الصحي الفعال للنوم إلى جانب العلاجات السلوكية يمكن أن يحسن أنماط النوم غير المنتظمة، وبناءً على النتائج التي توصلت إليها، فالأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام النوم يحتاجون فقط إلى ضبط مواعيد نومهم واستيقاظهم، للوقاية من الخرف. وخلص الدراسة إلى ضرورة إجراء أبحاث مستقبلية لتأكيد نتائجها.

ربما يعجبك أيضا