دراسة تحذر: تدخين السجائر يؤدي إلى انكماش حجم الدماغ

دراسة أمريكية: نصف خطر التدخين يعود إلى جينات المدخن

بسام عباس

اكتشف باحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن أن التدخين يؤدي إلى تقليص حجم الدماغ البشري بشدة، وأن المدخن كلما زاد عدد السجائر التي يدخنها يوميًّا، قل حجم دماغه.

وأضاف مؤلفو الدراسة أن الإقلاع عن السجائر يبدو أنه يمنع المزيد من فقدان أنسجة المخ، وأن الإقلاع عن التدخين لن يعيد الدماغ إلى حجمه الأصلي.

عامل وراثي

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الجمعة 22 ديسمبر 2023، إن دماغ الإنسان يتقلص طبيعيًّا مع تقدم العمر، ويعتقد فريق البحث أن التدخين يتسبب في شيخوخة الدماغ قبل الأوان، والدراسة تساعد في تفسير سبب تعرض المدخنين لخطر أكبر للتدهور المعرفي المرتبط بالعمر ومرض ألزهايمر.

وأضاف أن هناك علاقة بين التدخين وصغر حجم الدماغ، ولكن العلماء ظلوا غير متأكدين من أسباب هذه العلاقة، ووجدوا أن الوراثة هي العامل الثالث في هذه المعادلة، وتنبن أن حجم دماغ الإنسان وسلوك التدخين أمران موروثان، وأن نصف خطر التدخين يعود إلى جينات المدخن.

علاقة الجينات مع السلوك

أوضح الموقع أن مؤلف الدراسة، والباحث في كلية الطب بجامعة واشنطن، يونهو تشانج، حلَّل البيانات المستمدة من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات طبية حيوية متاحة للجمهور تحتوي على معلومات وراثية وصحية وسلوكية، على نصف مليون شخص.

a man smoking next to a little boy

شخص يدخن بجوار طفل

وأضاف أن مجموعة مكونة من أكثر من 40 ألف مشارك في البنك الحيوي في المملكة المتحدة خضعت لتصوير الدماغ، والذي يمكنه قياس حجم الدماغ، وحلل فريق البحث بيانات غير محددة عن حجم الدماغ، وتاريخ التدخين، والمخاطر الجينية للتدخين لنحو 32094 فردًا.

وتبين أن كل زوج من العوامل له علاقة، بما في ذلك تاريخ التدخين وحجم الدماغ، والمخاطر الجينية للتدخين وتاريخ التدخين، والمخاطر الجينية للتدخين وحجم الدماغ، وأن العلاقة التي تربط بين التدخين وحجم الدماغ تعتمد على الجرعة، أي كلما زاد عدد العلب التي يدخنها الشخص يوميًا، قل حجم دماغه.

الإقلاع عن التدخين هو الحل

أوضح الموقع أن مؤلفي الدراسة عندما فحصوا العوامل الثلاثة معًا، اختفت العلاقة بين الخطر الوراثي للتدخين وحجم الدماغ، لكن العلاقة بين كل منها وسلوكيات التدخين ظلت قائمة، وباستخدام نهج “تحليل الوساطة” الإحصائي، تمكن مؤلفو الدراسة من تحديد تسلسل محدد للأحداث، “الاستعداد الوراثي يؤدي إلى التدخين“، والذي يتسبب في تقلص حجم الدماغ.

وتخلص الدراسة إلى أن الضرر الناجم عن التدخين لا يمكن استدراكه، ولكن يمكنك تجنب التسبب في المزيد من الضرر، فالتدخين عامل خطر قابل للتعديل، والشيء الوحيد الذي يمكن للمدخن فعله لوقف شيخوخة الدماغ، وعدم التعرض لخطر الإصابة بالخرف، هو الإقلاع عن التدخين.

ربما يعجبك أيضا