دراسة: 20 دقيقة من التدريبات الرياضية يوميًّا تطيل العمر

زيادة مدة التمرين اليومي تحد من المخاطر الصحية

بسام عباس

كشفت دراسة حديثة أن الأفراد في منتصف العمر يمكنهم تقليل خطر الوفاة المبكرة بممارسة التمارين الرياضية اليومية لمدة تتراوح بين 20 لـ 25 دقيقة فقط.

ووجدت الدراسة النرويجية أن تخصيص هذه المدة للنشاط البدني يمكن أن يطيل عمر كبار السن للذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، كما أن زيادة مدة التمرين يمكن أن تقلل من المخاطر الصحية.

النشاط البدني يطيل العمر

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره الأربعاء 25 أكتوبر 2023، أن الدراسة الحالية جمعت بيانات من مشاركين فرديين من 4 مجموعات منفصلة مجهزة بأجهزة تتبع النشاط، لتحديد ما إذا كان النشاط البدني يمكن أن يغير العلاقة بين السلوك المستقر والوفيات المبكرة والعكس صحيح.

وأضاف أن الدراسة، التي أجرتها جامعة القطب الشمالي ترومسو النرويجية، ونشرتها مجلة British Journal of Sports Medicine، دمجت بيانات من دراستين نرويجيتين، ودراسة سويدية، ودراسة أمريكية، جمعت بين عامي 2003 و2019.

AdobeStock 102468057 scaled e1625327628484

انخفاض خطر الموت المبكر

أوضحت أن الانخراط في أكثر من 22 دقيقة من النشاط المعتدل إلى المكثف يوميًّا أظهر وجود صلة بانخفاض خطر الموت المبكر، وكان هذا الانخفاض واضحًا بغض النظر عن ساعات الاسترخاء والجلوس، ولكن العلاقة بين السلوك المستقر والوفيات تأثرت كثيرًا بكمية التمارين النشطة.

وأضافت أن النشاط البدني الخفيف كان مفيدًا بشكل أساسي للذين يجلسون أكثر من 12 ساعة يوميًّا، مشيرة إلى أنه استراتيجية فعالة لتخفيف خطر الوفاة بسبب وقت الجلوس المتزايد، فالجهد المبذول لتعزيز النشاط البدني له فوائد صحية كبيرة للأفراد، خاصة لكبار السن.

ربما يعجبك أيضا