ذكاء اصطناعي جديد يمكنه التنبؤ بالمخاطر الصحية المحتملة

دراسة دنماركية: الذكاء الاصطناعي يمكنه اكتشاف أنماط معقدة يتعذر على البشر رؤيتها

بسام عباس
الذكاء الاصطناعي

كشفت دراسة جديدة أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يمكن أن تتنبأ بالمخاطر الصحية الأكثر احتمالية للإنسان، وهي فكرة ليست بعيدة المنال.

وأجرى فريق من الباحثين الدنماركيين تدريبًا لأحد محركات الذكاء الاصطناعي على بيانات 6 ملايين فرد دنماركي لاختبار جدوى هذا النوع من محركات التنبؤ.

انعكاس أكثر شمولًا

قال موقع Science Alert، في تقرير نشره اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023، إن باحثين من جامعة نورث إيسترن، والجامعة التقنية وجامعة كوبنهاجن في الدنمارك، ابتكروا محرك ذكاء اصطناعي يمكنه التنبؤ بالمخاطر الصحية الأكثر احتمالية للإنسان، بعد إمداده ببيانات 6 ملايين دنماركي وزودوه بتفاصيل عن حياتهم ووظائفهم وعاداتهم الغذائية.

وأضاف أنهم وجدوا أن نفس تقنيات التدريب التي تدعم نماذج اللغات الكبيرة (LLMs)، والتي تعمل على تشغيل الروبوتات مثل ChatGPT، يمكن تطبيقها أيضًا على أحداث الحياة، وبدلًا من دراسة العلاقات بين الكلمات والجمل، يكتشف الذكاء الاصطناعي العلاقات بين ما يحدث في حياتنا.

وقال عالم البيانات في الجامعة التقنية في الدنمارك، سوني ليمان، بهذا المحرك الجديد يمكن اعتبار قصة حياة الإنسان بأكملها بمثابة جملة طويلة عملاقة من الأشياء العديدة التي يمكن أن تحدث لشخص ما، ويقدم هذا النموذج انعكاسًا أكثر شمولًا للعالم الذي يعيشه البشر مقارنة بالعديد من النماذج الأخرى.

AI model diagram

يجمع نموذج الذكاء الاصطناعي عوامل مختلفة معًا، مثل المشكلات الصحية

مساحات تضمين

ذكر الموقع أن النموذج الجديد، الذي يطلق عليه اسم (life2vec)، يستخدم “مساحات التضمين”، حيث يُعطى شيء ما في العالم الحقيقي شكلاً رياضيًّا يمكن للكمبيوتر قراءته، لاستخلاص الروابط بين العوامل الصحية، والخلفيات التعليمية، ومستويات الدخل، وكل شيء آخر يؤثر على معدلات الوفيات.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي أثبت أنه أفضل من الأساليب الحالية في التنبؤ بكيفية وموعد وفاة شخص ما، وذلك من خلال تجربته على أسباب الوفاة المعروفة، وكان الذكاء الاصطناعي قادرًا أيضًا على التنبؤ بجوانب معينة من الشخصية، مثل الانبساط.

تحيز اجتماعي ديموغرافي

حذرت الدراسة، التي نشرتها مجلة (Nature Computational Science)، من أن البيانات لا تنطبق إلا على الشعب الدنماركي في الوقت الحالي، وبالتالي فهي تنطوي على تحيز اجتماعي ديموغرافي، إذ يرغب فريق البحث أيضًا في معالجة المخاوف المتعلقة بالخصوصية والبيانات الشخصية قبل استخدامها في بيئة العالم الحقيقي.

وأوضحت الدراسة أن أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة مثل هذه تُظهِر إمكانية كبيرة لاكتشاف الأنماط المعقدة للغاية التي يتعذر على البشر رؤيتها، ما يعني فهمًا أفضل للعلاقة بين الطريقة التي نعيش بها حياتنا ومدى صحتنا وعافيتنا.

ربما يعجبك أيضا