روسيا: حصلنا على أدلة تثبت الصلة بين أوكرانيا ومنفذي هجوم كروكوس

أسماء حمدي
هجوم كروكوس سيتي في موسكو

قال محققون روس، اليوم الخميس 28 مارس 2024، إنهم كشفوا عن دليل يثبت وجود صلة بين منفذي هجوم قاعة الحفلات بالقرب من موسكو، وأودى بحياة أكثر من 140 شخصًا وبين قوميين أوكرانيين.

وذكرت روسيا منذ بداية الأمر أنها تبحث عن صلة محتملة لأوكرانيا بالهجوم، رغم نفي كييف ضلوعها فيه وإعلان تنظيم داعش مسؤوليته عنه، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

على صلة بقوميين أوكرانيين

أوضحت لجنة التحقيقات الروسية، أنها كشفت لأول مرة أدلة على وجود صلة بأوكرانيا، ووصفت طبيعة الأدلة المزعومة لكنها لم تنشرها.

وأضافت: “نتيجة للعمل مع إرهابيين محتجزين ودراسة أجهزة تقنية صودرت منهم وتحليل معلومات عن معاملات مالية، عثر على أدلة على وجود صلة لهم بقوميين أوكرانيين”.

مبالغ ضخمة

أشار البيان إلى أن المهاجمين تلقوا مبالغ ضخمة من المال والعملات المشفرة من أوكرانيا وأن مشتبهًا به آخر في تمويل الإرهاب أُلقي القبض عليه.

واعتقل 11 شخصًا في أول 24 ساعة بعد هجوم يوم الجمعة الماضي، ووضع 8 منهم، بما في ذلك الـ4 الذين يشتبه في أنهم المهاجمون، رهن الاحتجاز بانتظار المحاكمة، و7 منهم من دولة طاجيكستان الواقعة بآسيا الوسطى والآخرون من قرغيزستان.

تحذير أمريكي

حذرت الولايات المتحدة علنا قبل واقعة إطلاق الرصاص في الحفل أنها تلقت معلومات مخابراتية عن احتمال شن متطرفين هجومًا محتملًا في روسيا.

ويقول مسؤولون أمريكيون إنهم يعتقدون أن تنظيم داعش ولاية خراسان، وهو فرع التنظيم في أفغانستان، هو المسؤول عن الهجوم.

وتقول روسيا إنها تساورها شكوك بسبب تمكن الولايات المتحدة من تحديد مرتكبي الهجوم المحتملين بتلك السرعة بعد وقوعه، وذكر رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي في وقت سابق من هذا الأسبوع، من دون تقديم أدلة، أنه يعتقد أن أوكرانيا والولايات المتحدة وبريطانيا متورطين جميعًا في الهجوم.

ربما يعجبك أيضا