زلزال بقوة 6.4 درجة يهز جزر الفلبين

تحذير من تسونامي في 4 دول بعد زلزال الفلبين

أسماء حمدي
زلزال

قال مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، إن زلزالا بقوة 6.4 درجة ضرب منطقة جزر الفلبين.

وأوضح المركز أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات من سطح الأرض، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

تسونامي محتمل

ضرب زلزال بلغت قوته 7.6 درجة على مقياس ريختر قبالة ساحل جزيرة مينداناو الفلبينية، أمس السبت، وصدرت تحذيرات من تسونامي محتمل في 4 دول.

وقال مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ، إن الزلزال وقع في الساعة 10:37 مساء السبت بالتوقيت المحلي، وبلغ عمقه 32 كيلومترًا، مضيفا: “بناء على القوة والموقع يتوقع أن تضرب موجات تسونامي الفلبين وإندونيسيا وماليزيا وبالاو”، وفقا لـ”رويترز”.

إجلاء السكان

أفاد المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل عبر منصة “إكس”، “تويتر” سابقًا، بأن هناك توقعات بتسونامي مدمر يبلغ ارتفاع الأمواج فيه مستويات تشكل تهديدًا لحياة السكان.

وأضاف المعهد: “من المتوقع أن تضرب الساحل أمواج تتجاوز الارتفاع الطبيعي بأكثر من متر”، ونصح السكان في مقاطعتي سوريغاو ديل سور ودافاو أورينتال بإخلاء مناطقهم فورًا، والتوجه إلى المرتفعات أو المناطق الداخلية.

هزات أرضية متكررة

تشهد الفلبين هزات أرضية بشكل يومي، خصوصًا أن الأرخبيل يقع على حزام النار، وهي منطقة ذات نشاط زلزالي وبركاني مكثف تمتد من اليابان إلى حوض المحيط الهادئ، مرورا بجنوب شرق آسيا.

وغالبا ما تكون الهزات الأرضية خفيفة إلى درجة لا يشعر بها السكان، لكن البلاد تشهد زلازل قوية ومدمرة أحيانًا تقع من دون سابق إنذار، لأسباب أبرزها عدم توفر التكنولوجيا اللازمة لتوقع مكانها وموعدها.

ربما يعجبك أيضا