زيادة مشاريع الإسكان بالعراق تعزز الاستثمارات الأجنبية في صناعة الأسمنت

ولاء السيد
زيادة مشاريع الإسكان بالعراق تعزز الاستثمارات الأجنبية في صناعة الأسمنت

زاد الطلب على المواد الإنشائية في العراق على خلفية إدراج العراق لمئات المشاريع سنويا وتوسع نطاق الاستثمار فيه بأكثر من 3%.

وفي طليعة المواد الإنشائية التي حظت برواج خلال الفترة الأخيرة، الأسمنت، الذي صعد بما يعادل 25 مليون طن سنويًّا، ما حفز القطاع الخاص لسد الحاجة عبر استثمارات جديدة.

الإنتاج الوطني

وحسب ما نشرته “سي إن بي سي عربية” اليوم الأحد 21 يناير 2024، أمن البلد 65 % من الطلب بعد إنتاج 34 مليون طن خلال العام الماضي.

وتقدمت محافظة المثنى جنوب غربي العراق هذا النشاط بأربعة مصانع تنتج 21 ألف طن يوميا بينما تتهيأ أربعة أخرى للإنتاج.

الطلب المتزايد غربي وجنوبي العراق دفع مصانع الأسمنت المشيدة مسبقا لإضافة خطوط إنتاجية جديدة بين 2000 إلى 3000 طن يوميا مستفيدة من قرارات حكومية بخفض أسعار الوقود بحدود 40% إضافة لمنع دخول الأسمنت المستورد.

معززات الإنتاج

وجذب وجود ملايين الأطنان من حجر الكلس كمادة أولية لصناعة الأسمنت في مناطق بادية المثنى شركات استثمارية لتشييد مصانعها بشراكات باكستانية وصينية بالاستفادة من سهولة الاستخراج واختصار كلف النقل مقارنة بالاستثمار في المناطق الجبلية شمالي العراق إلى جانب وجود سوق واعدة تضمن تسويقا بين 1200-5000 طن يوميا لكل مصنع.

كما مهدت التسهيلات الإدارية والقانونية في المحافظة لدخول استثمارات جديدة يمكن أن تحولها إلى عاصمة الأسمنت في العراق ورفع معدلات الإنتاج السنوية إلى  20 مليون طن  أي ما يقارب 50 بالمئة من الطاقة التصميمية لمجمل مصانع البلاد البالغة 18 مصنعا حكوميا تؤمن 35 بالمئة و10 مصانع خاصة تنتج الأسمنت العادي والمقاوم وأنواع أخرى حديثة الإنتاج.

ربما يعجبك أيضا