سعر النفط يرتفع على خلفية تخفيضات «أوبك+»

أحمد السيد
حقل نفط

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء 11 يوليو 2023، معوضة بعض خسائر الجلسة السابقة، مع تركيز المتعاملين على خفض السعودية وروسيا للإنتاج وترقب بيانات اقتصادية قد تساعد في الاطمئنان لوضع الطلب على الخام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتًا أو 0.4% إلى 78 دولارًا للبرميل، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 35 سنتًا أو 0.5% إلى 73.34 دولار، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تصريحات أمريكية متفائلة

أمس الاثنين، تراجعت الأسعار 1% وسط توقعات بزيادة احتمال رفع أسعار الفائدة الأمريكية، ومع جني المستثمرين للأرباح.

وفي حين قال مسؤولو البنك المركزي الأمريكي إنه سيحتاج على الأرجح إلى رفع أسعار الفائدة بقدر أكبر لخفض التضخم، سادت الأسواق حالة من الارتياح في ظل المؤشرات التي تشير إلى أن المسؤولين يعتقدون أيضًا بأن دورة تشديد السياسة النقدية الحالية تقترب من نهايتها.

تخفيضات السعودية ورسيا تدعم الأسعار

ساعدت تخفيضات الإمدادات من أكبر مصدري النفط في العالم، السعودية وروسيا، والمقرر إجراؤها في أغسطس المقبل، على رفع الأسعار القياسية، التي تلقت أيضًا الدعم من انخفاض الدولار إلى أدنى مستوى في شهرين.

ويؤدي ضعف الدولار إلى جعل النفط الخام أرخص لحاملي العملات الأخرى، وغالبًا ما يؤدي إلى زيادة الطلب على النفط.

وقالت السعودية الأسبوع الماضي إنها ستمدد خفضها البالغ مليون برميل يوميًّا، على الأقل حتى أغسطس، وقالت روسيا إنها ستخفض صادراتها النفطية الشهر المقبل بمقدار 500 ألف برميل يوميًّا.

ترقب لبيانات أمريكية وصينية

يتطلع المتعاملون إلى بيانات مخزون الخام الأمريكي، المقرر أن يصدرها معهد البترول الأمريكي في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء. ويتوقع محللون زيادة المخزونات 200 ألف برميل.

وكذلك يترقب المستثمرون صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكيين، وهو تقرير رئيس عن التضخم، هذا الأسبوع، فضلًا عن تقارير اقتصادية من الصين لقياس توقعات الطلب.

اقرأ أيضًا| فيديوجراف| الإفلاس يجتاح الشركات الأمريكية بأعلى مستوى منذ 2010

ربما يعجبك أيضا