سوق أبوظبي العالمي يحتضن أكبر صندوق استثمار للمناخ

سوق أبوظبي العالمي يُعلن احتضان صندوق «ألتيرّا»

محمود عبدالله

أعلن سوق أبوظبي العالمي، الشريك الرئيسي لتمويلات المناخ في مؤتمر الأطراف “COP28″، احتضانه “ألتيرّا”، أكبر صندوق استثماري لتحفيز العمل المناخي العالمي، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم الجمعة 1 ديسمبر 2023.

ويبلغ رأسمال الصندوق الأساسي الأولي 30 مليار دولار، وأسسته “لونيت” شركة إدارة الاستثمارات البديلة، وتم الإعلان عنه خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الأطراف “COP28“.

صندوق ألتيرّا

ذكر سوق أبوظبي العالمي، في بيان اليوم، أن هذه المبادرة التاريخية، تمكن صندوق “ألتيرّا” من جمع وتحفيز نحو 250 مليار دولار من الاستثمارات عالميًا بحلول عام 2030، مع التركيز على الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

ولعب سوق أبوظبي العالمي دورًا محوريًا في تشكيل الحوار العالمي حول تمويل التغيرات المناخية ومواءمة الجهود الدولية تجاه العمل المناخي، حيث يتميز السوق بإطاره التنظيمي المبتكر، بالإضافة إلى كونه مركزًا للشراكات الاستراتيجية التي تدفع بالانتقال العالمي والإقليمي نحو اقتصاد مستدام.

جهود أبوظبي الحثيثة

قال رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد جاسم الزعابي، إن “إطلاق ألتيرّا في سوق أبوظبي العالمي هو شهادة على جهودنا في الريادة في مجال تمويل المناخ”.

وأضاف “الزعابي” أنه “يتماشى هذا تمامًا مع مهمة سوق أبوظبي العالمي لتعزيز تمويل المناخ ويدعم رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لقيادة المبادرات العالمية التحويلية”.

وتابع رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: “نحن نفخر بكوننا موطنًا لمثل هذا المشروع الرائد، الذي من المقرر أن يُحدث تأثيرًا عالميًا كبيرًا”.

ربما يعجبك أيضا