شاهد.. أنقاض الحرب العالمية الثانية و”الباردة” في أعمال مصور بريطاني

شيرين صبحي

رؤية

ظل المصور البريطاني كالوم كرومويل خلال الأشهر القليلة الماضية، يزور بقايا وأنقاض الحرب العالمية الثانية وعصر الحرب الباردة. يقول: “أنا مصور ليلي ومستكشف حضري، لكن اهتمامي الرئيسي هو الحرب العالمية الثانية وأنقاض الحرب الباردة التي تركها الماضي”.

يقول كرومويل: “بعد أن سمعت عن ملاجئ الغارات الجوية في منتزه وايت نايتس، قررت النهوض والبدء في البحث عنها. وبعد محاولات عديدة عبر الغابة بحثًا عن ملاجئ غارات جوية أو بقايا، وجدت أخيرًا أنها مطوية بالقرب من “بوابة إيرلي”. هناك 3 ملاجئ للغارات الجوية أعلم أن أحدها في الموقع هو مبنى أبيض مربع من الطوب بالقرب من مباني الحرب العالمية الثانية الجاهزة، والآخرون من الطوب الأحمر. لا يمكن الوصول إلى الطوب الأحمر ولا توجد فرصة للدخول، بينما الطوب الأبيض يمكن الوصول إليه”.

ويضيف -في موقع boredpanda- “في الداخل، لا يوجد الكثير، بل يمتلئ بالخردة ودراجة قديمة، ولكن الشيء الغريب في ملجأ الغارات الجوية هو قوة التاريخ! توجد ملاجئ الغارات الجوية الثلاثة هذه في موقع القراءة السابقة لسلاح الجو الملكي البريطاني والمعروفة الآن باسم “بوابة إيرلي”. خلال الحرب العالمية الثانية، تم استخدام جزء من الحديقة الأقرب لمدخل بوابة إيرلي للمكاتب الحكومية “المؤقتة”، ولا تزال العديد من هذه المباني قائمة، وهي مكونة من طابق واحد ومبنية من الطوب. كان لكل ملجأ من ملاجئ الغارات الجوية في الحرب العالمية الثانية؛ متجر دراجات خاص به. وقد أدى هدم أحد هذه المباني مؤخراً إلى تسليط الضوء على لافتات وزارة الأشغال الأصلية”.

ويختتم كرومويل قائلا: تم هدم العديد من تلك المباني أو تكييفها لتناسب استخدامات أخرى، ولكن الغالبية لا تزال موجودة، على الرغم من أنها مهجورة.

ربما يعجبك أيضا