شاهد | زيارة السيسي لأمريكا تتصدر برامج التوك شو المصرية

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

القاهرة – أبرزت برامج التوك شو على الفضائيات المصرية، أمس الثلاثاء، زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولقائه بنظيره الأمريكي دونالد ترامب، للتباحث حول عدد من القضايا الإقليمية على رأسها القضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

صلاح حليمة: دعوة السيسي للقاء ترامب لها دلالة ومغزى عميق

بدوره، يرى الكاتب والمفكر السياسي عبد المنعم سعيد ، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لا يرى أن نموذج بلاده صالحًا لكل بلدان العالم، مضيفًا أنه ليس كباراك أوباما أو جورج بوش الابن.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج “على مسئوليتي”، المُذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن ترامب لا يتدخل في شؤون مصر أو أي دولة أخرى، لافتًا إلى أنه يهتم بالجانب الاقتصادي فقط، حيث يبدي احترامًا كبيرًا لمصر.

وتابع، أنه يطبق مع مصر حالة جديدة تختلف عن الفلسفة الأمريكية العادية، لافتًا إلى أنه يحاول إقناع مصر بوجهة النظر الأمريكية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

موسى: ترامب صفع الإعلام الدولي

من جهته، قال الإعلامي أحمد موسى، إن مصر أهم دولة في الشرق الأوسط، ولا تخشى الإفصاح عن رأيها في القضايا المهمة سواء أمام الكاميرات أو في الجلسات المغلقة.

مضيفاً “ترامب يصفع سي إن إن والإعلام الدولي الذي حاول توجيه الزيارة لاتجاه آخر، وركز على جزء معين.. مصر هي الدولة الأهم في الشرق الأوسط، وأمريكا تعلم هذه الحقيقة”، متابعا: “مفيش ملف يتحرك في المنطقة إلا برأي مصر لأنها بلد كبير ودولة مؤسسات، ولديها معلومات وعلاقات واسعة مهمة”.

وأوضح موسى أن مصر تقول رأيها في أي قضية بكل قوة، متابعا: “الكلام اللي قاله الرئيس السيسي لترامب أمام الكاميرات هو نفس الكلام اللي هيقوله في الجلسة المغلقة.. مصر معندهاش حاجة تخبيها”.

متحدث الرئاسة: ترامب يقدر جهود السيسي في مجال التسامح الديني

يضيف السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن ترامب نقل للرئيس السيسي شكر أمريكا على جهوده في مجال التسامح الديني، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية قوية ومتشعبة.

وأضاف أن القمة المصرية الأمريكية تناولت العديد من القضايا الإقليمية، مؤكد أن زيارة الرئيس السيسي لواشنطن ناجحة بكل المقاييس.

وأشار المتحدث بأسم رئاسة الجمهورية، إلى أن مصر دولة مركزية في الشرق الأوسط ولها ثقل كبير في المنطقة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي أكد على الثوابت المصرية حيال الأزمة الليبية، وهناك متابعة للاحداث الجارية في ليبيا وعدد من الدول العربية.

قال السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لها دلالة ومغزى عميق.

وأضاف خلال مداخلة له ببرنامج اليوم، على قناة “دي إم سي”، أن هذه الدعوة جاءت في وقت مهم جدا نظرًا لأن مصر في هذا التوقيت تترأس العديد من المحافل مثل الاتحاد الأفريقي، بالإضافة إلى ثقلها العربي والإقليمي، مما يعني أن مصر ستلعب دورًا كبيرًا في عرض وجهات النظر الإقليمية والدولية والأفريقية بجانب وجهة نظرها للولايات المتحدة.

عبد المنعم سعيد: أمريكا لها مصالح استراتيجية كبيرة مع مصر
https://www.youtube.com/watch?v=6aaW7qVxkyg
https://www.youtube.com/watch?v=e4sq0Pkyum4
https://www.youtube.com/watch?v=KIN_sZ5SwSQ
https://www.youtube.com/watch?v=hPd3GQdBpyc

ربما يعجبك أيضا