فيديو| مسؤول بـ«مصدر» الإماراتية يكشف لـ«رؤية» عن استثمار ضخم في مصر

ثروت منصور
الرئيس التنفيذي للهيدروجين الأخضر في مصدر، محمد الرمحي،

الرئيس التنفيذي للهيدروجين الأخضر بـ«مصدر الإماراتية» محمد الرمحي لـ«رؤية»: إنشاء أكبر مشروع في العالم لإنتاج كهرباء من الرياح في مصر


وقعت شركات ووكالات حكومية مصرية وإماراتية اتفاقية إطلاق مشروع لإنتاج الكهرباء من الرياح بطاقة 10 جيجاوات.

وقع الاتفاقية، أمس الثلاثاء 6 يونيو 2023، تحالف من 3 شركات، هي أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) بدولة الإمارات العربية المتحدة، و”إنفينيتي باور” المصرية الإماراتية، و”حسن علام” المصرية مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء المصرية.

أكبر محطة توليد طاقة

في تصريحات لـ”رؤية“، شرح الرئيس التنفيذي للهيدروجين الأخضر في مصدر، محمد الرمحي، تفاصيل توقيع الاتفاقية لإنشاء “مشروع استراتيجي، سيكون أكبر محطة توليد طاقة رياح في العالم، بطاقة توليد تصل إلى 10 جيجاوات”، مضيفًا أن التكلفة قد تصل إلى 10 مليارات دولار كاستثمار مباشر.

اقرأ أيضًا| الذهب أم الاستثمار لحفظ النقود من التضخم؟ خبراء يجيبون لـ«رؤية» 

وأضاف الرمحي أن المشروع سيساعد في تقليل 24 مليون طن سنويًّا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مصر، أي ما يعادل 9 من حجم الانبعاثات في مصر.

توفير 5 مليارات دولار

قال الرمحي: “نتوقع أن يوفر المشروع لمصر 5 مليارات دولار من خلال خفض استهلاك الغاز وتصديره للخارج لجذب النقد الأجنبي”، مضيفًا: “سنحاول تمويل المشروع خلال عام من خلال تمويل مؤسسات دولية وتنموية”.

وأشار الرمحي إلى أن تحالف الشركات الثلاثة يهدف إلى أن يكون لاعبًا رئيسًا في مجال الطاقة المتجددة في مصر وإفريقيا.

اقرأ أيضًا| وسط تباطؤ سوق الاكتتابات عالميًّا.. السعودية والإمارات تتفوقان

وحضر توقيع الاتفاقية رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات سلطان الجابر، الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مصدر.

ربما يعجبك أيضا