توقعات بارتفاع معدل النمو للاقتصادات العربية 4% في 2024

شيماء عزيز

كشف المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، عن ارتفاع معدل نمو الاقتصادات العربية خلال العام المقبل.

وذكر الحميدي أنه وفق تقديرات الصندوق فإن معدل النمو 3.4% لعام 2023، مع توقعات بارتفاعه 4% في عام 2024، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الاثنين 4 سبتمبر 2023.

وأشار الحميدي إلى أهمية أن تسرع الحكومات العربية جهود التحول الرقمي والتحول نحو اقتصاد المعرفة، موضحًا أن الدول العربية التي تمكنت من التعافي سريعًا من تداعيات أزمة جائحة كورونا، هي تلك التي كانت تمتلك مستويات أعلى من الجاهزية الرقمية.

اقرأ أيضًا| الإمارات ضمن قائمة الـ10 الكبار في تبادلات السلع والخدمات

ونوه إلى ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى تطوير القطاع المالي والمصرفي في الدول العربية؛ لدعم فرص الوصول إلى التمويل والخدمات المالية، وتطوير أسواق المال المحلية، وتعزيز الاندماج المالي الإقليمي.

وأوضح أن النظام المصرفي العربي أصبح أكثر استعدادًا لاستيعاب وتحمل الصدمات المالية والاقتصادية والمخاطر التي يمكن أن يتعرض لها، وذلك نتيجة تحسن مستويات الملاءة والسيولة مع تطبيق متطلبات رأس المال والسيولة وفق معيار بازل (III) والمعيار الدولي للتقارير المالية رقم (9).

اقرأ أيضًا| تفاصيل شهادة «البنك العربي الإفريقي-مصر» بفائدة 40% مقدمًا

ربما يعجبك أيضا