صندوق مصر السيادي يتوقع استثمارات خليجية بـ4 مليارات دولار

ولاء عدلان

قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، إن إدارة الصندوق تتوقع استقطاب استثمارات خليجية بـ4 مليارات دولار ضمن مشروعات الحزمة الأولى.

وأضاف سليمان، في لقاء مع شبكة “سي إن بي سي”، نشر اليوم الاثنين 6 مارس 2023، أن الجولة التمويلية التي أجرتها الحكومة المصرية خلال الشهر الماضي، في عدد من الدول الخليجية استهدفت إلقاء الضوء على القطاعات الاقتصادية.

نمو ملحوظ ورغبة استثمارية

تشهد القطاعات الاقتصادية نموًّا جيدًا، ويجري دمج القطاع الخاص في التنمية ضمن وثيقة سياسة ملكية الدولة. وأوضح سليمان أن المستثمرين القطريين، على سبيل المثال، يرغبون في العودة إلى السوق المصرية، في الوقت الحالي، لا سيما في قطاعات اللوجيستيات وتداول الحاويات والأسمدة والقطاعات التصديرية.

وعن الاستثمارات الحالية ضمن المنصة المشتركة بين مصر والإمارات، التي تستهدف 20 مليار دولار خلال 10 سنوات وجرى إطلاقها في العام 2019، قال سليمان إنها تبلغ حاليًّا 5 مليارات دولار، متوقعًا أن تشهد طفرة خلال الفترة المقبلة.

الصندوق بصدد طرح حصص في 11 شركة

قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن صندوق ما قبل الطروحات الذي أسسه “مصر السيادي” في يونيو الماضي، لديه 3 مراحل، وحاليًّا يوجد 11 شركة سيجري طرحها لمستثمرين استراتيجيين أو طرح عام أو كليهما، مضيفًا أنه ما بين 2 إلى 3 شركات ستطرح خلال الشهر المقبل.

وأشار إلى أنه سيجري الإعلان خلال أيام عن ترسية استثمارات في 7 فنادق. وعلى صعيد آخر، كشف سليمان أن صندوق مصر السيادي يخطط لإطلاق صندوق فرعي للاستدامة والاستثمارات الخضراء قريبًا، مشيرًا إلى أن الصندوق يستهدف زيادة أصوله إلى أكثر من 65 مليار جنيه (ما يعادل 2.1 مليار دولار) خلال العام الحالي.

وفي هذا السياق، أوضح أن الصندوق لديه اتصالات مع مجموعة أداني الهندي التي تخطط لاستثمارات في مصر في قطاعات الهيدروجين الأخضر والزراعة والمصارف واللوجيستيات.

 

ربما يعجبك أيضا