صور وفيديوهات| زلازل قوية تهز وسط اليابان.. وتحذيرات من تسونامي

حسام أحمد

ضربت سلسلة زلازل قوية وصل عددها لـ 21 وسط اليابان، اليوم الاثنين 1 يناير2024، ما تسبب في حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) بارتفاع متر واحد، ودفع السلطات إلى الطلب من السكان مغادرة مناطق معنية.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK، بعدما ضرب الزلزال منطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا: “على جميع السكان إخلاء منازلهم فوراً إلى المرتفعات، نحن نعلم أن منازلكم وممتلكاتكم عزيزة عليكم، لكن حياتكم أهم من أي شيء آخر، اهربوا إلى أعلى المناطق الممكنة”

وحض رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا السكان الذين يعيشون في المناطق التي تلقت تحذيراً من حدوث تسونامي على “إخلاء المنطقة على الفور”.

وقال كيشيدا ، إن الحكومة ستنقل بدقة معلومات الإخلاء، وستقيم بسرعة الوضع الفعلي للأضرار، وستعمل بالتعاون مع الحكومات المحلية لحماية حياة السكان، بحسب وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء.

وأكدت الحكومة اليابانية في بيان أنها تعمل على تحديد حجم الأضرار جراء الكارثة وتأثيراتها، وأعلنت إغلاق طرق سريعة رئيسية في محيط مركز المناطق التي ضربها الزلزال، وسط البلاد، وفق ما ذكرت الشركة المشغلة للطرق.

كذلك، عُلّقت رحلات قطار شينكانسن السريع بين طوكيو ومركز الزلزال في منطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا على الجانب المطل على بحر اليابان، بحسب السكك الحديد اليابانية.

انقطعت الكهرباء عن حوالي 33500 منزل في المنطقة ذاتها، وفق ما أفادت المرافق المحلية.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، بأن أمواجاً يصل ارتفاعها إلى 1.2 متر، ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا، بعدما سجّلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، ووكالات أخرى، زلزالاً قوياً بلغت قوته 7.5 درجات قبل 10 دقائق تقريباً على ذلك.

وأظهرت صور بثها التلفزيون الياباني، اندلاع حريق في واجيما، دون تقديم تفاصيل إضافية حتى الآن.

ربما يعجبك أيضا