عاجل| الجيش السوداني يقصف مواقع للدعم السريع في أم درمان والخرطوم

الجيش السوداني يحدد شروطه لوقف الحرب

أمير خالد
قصف أم درمان

قصف الجيش السوداني بالمدفعية، اليوم السبت 16 مارس 2024، مواقع تابعة لقوات الدعم السريع في جنوب أم درمان ووسط الخرطوم، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وفي وقت سابق، قال مساعد قائد الجيش السوداني، الفريق أول ركن ياسر العطا، إنه لن تكون هناك هدنة في السودان خلال شهر رمضان ما لم تغادر قوات الدعم السريع المواقع المدنية.

جاء ذلك في بيان صدر بعد إعلان الجيش تقدم قواته في أم درمان، ودعوة مجلس الأمن الدولي إلى هدنة في رمضان، بينما قالت قوات الدعم السريع إنها ترحب بالدعوة إلى وقف إطلاق النار.

من جهة أخرى، قالت منظمات أممية، إن السودان يواجه خطر المجاعة، ودعت إلى وصول غير مقيد للعاملين في المجال الإنساني إلى جميع أنحاء البلاد.

وحذر منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة، مارتن جريفيث، أمس، مجلس الأمن من أن نحو 5 ملايين شخص قد يعانون من جوع كارثي في مناطق من السودان خلال الأشهر المقبلة.

وقال جريفيث، إن “المستويات الحادة من الجوع سببها شدة تأثير الصراع على الإنتاج الزراعي والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الرئيسة وبمصادر الرزق وتعطل تدفقات التجارة والزيادات الحادة في الأسعار، والعوائق التي تعطل وصول المساعدات الإنسانية والنزوح واسع النطاق”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا