عاجل| الخارجية الأمريكية: تصريحات شومر تخصه ولم تصدر عن إدارة بايدن

الخارجية الأمريكية تعليقًا على تصريحات شومر: هذه المواقف لم تصدر عن بايدن

أسماء حمدي
تشاك شومر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، اليوم الخميس 14 مارس 2024، إن الكونجرس الأمريكي فرع مستقل من الحكومة.

وأضاف ميلر، أن دعوة زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل تعليقات تخصه ولم تصدر عن إدارة الرئيس جو بايدن.

انتقادات حادة

عندما سئل عما إذا كانت الإدارة لا تشعر بإحباط تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال ميلر: “هناك عدد من الأمور التي أردنا أن نرى إسرائيل تفعلها بشكل مختلف”.

وفي وقت سابق، وجه زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، انتقادات حادة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، واعتبر شومر في تصريحات، أن نتنياهو عقبة كبيرة أمام السلام، مشيرًا إلى أنه خضع في كثير من الأحيان لمطالب المتطرفين.

انتخابات جديدة في إسرائيل

دعا تشاك شومر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الخميس إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، وانتقد بشدة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووصفه بأنه عقبة أمام السلام.

وقال شومر، الذي يؤيد إسرائيل بقوة منذ زمن طويل، وهو أكبر مسؤول أمريكي يهودي منتخب، في كلمة أمام المجلس إن حكومة نتنياهو “لم تعد تناسب احتياجات إسرائيل” بعد 5 أشهر من الحرب.

ومضى شومر يقول: “كدولة ديمقراطية، لإسرائيل الحق في اختيار قادتها، ويجب أن نترك الأمور تحدث دون تدخل”.

وأضاف: “لكن الشيء المهم هو أن يُتاح للإسرائيليين الخيار، ويتعين أن يكون هناك نقاش جديد بشأن مستقبل إسرائيل بعد السابع من أكتوبر، في رأيي، أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إجراء انتخابات”.

ويواجه شومر وغيره من الديمقراطيين البارزين، بما في ذلك الرئيس جو بايدن، انتقادات شديدة من داخل الحزب الديمقراطي بسبب دعم واشنطن غير المشروط لإسرائيل في ظل تأثير الهجوم الإسرائيلي في غزة على المدنيين الفلسطينيين.

خطأ فادح

أضاف شومر، في خطاب أمام مجلس الشيوخ، قائلًا: “إذا استمرت حكومة نتنياهو في السلطة بعد الحرب يجب على أمريكا أن تعمل بشكل أكثر فاعلية لتحقيق السلام الشامل”.

وتابع: “يتعيّن على إسرائيل إجراء تصحيحات كبيرة في المسار، لتحقيق سلام دائم مع الفلسطينيين”.

وذكر شومر عضو الحزب الديمقراطي أيضًا أن رفض إسرائيل حل الدولتين خطأ فادح، وحث المفاوضين في صراع إسرائيل وغزة على فعل كل شيء ممكن لتأمين وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وإيصال المساعدات إلى غزة.

ربما يعجبك أيضا