عاجل| للمرة الأولى.. مجلس الأمن يعتمد قرار وقف إطلاق النار في غزة

أمريكا تمتنع عن التصويت على مشروع قرار لوقف حرب غزة وترفض استخدام الفيتو

أمير خالد
مجلس الأمن

اعتمد مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين 25 مارس 2024، للمرة الأولى قرارًا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان والإفراج الفوري وغير مشروط عن جميع الرهائن.

وقال مجلس الأمن إن هناك حاجة ملحة لزيادة المساعدات إلى غزة، مطالبًا بإزالة جميع العوائق أمام تسليم المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، بحسب سكاي نيوز.

أمريكا تمتنع

من جهته، رفض مندوب الولايات المتحدة استخدام حق النقض الفيتو واكتفى بالامتناع عن التصويت، بعدما حصل القرار على 14 صوتًا مؤيدًا من بين 15 صوتًا.

وعملت 8 من الدول العشر غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الجزائر ومالطا والموزمبيق وجويانا وسلوفينيا وسيراليون وسويسرا والإكوادور) على مسوّدة قرار جديدة كان من المقرر طرحها للتصويت السبت، لكن أرجئ التصويت للاثنين سعيا لـ”تفادي فشل جديد بعد رفض مشروع قرار أمريكي الجمعة”، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإن هذا المشروع “يحض على وقف نار إنساني فوري لشهر رمضان… يقود إلى وقف إطلاق نار دائم”، في وقت استشهد في الحرب أكثر من 32 ألف فلسطيني في قطاع غزة، غالبيتهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة في القطاع، كما يطالب النص بـ”الإفراج الفوري” عن المحتجزين ورفع “جميع القيود” على دخول المساعدات الإنسانية.

ربما يعجبك أيضا