عبدالله بن زايد يترأس أعمال اللجنة المشتركة الإماراتية البحرينية

الإمارات والبحرين توقعان 5 مذكرات تفاهم بحضور عبدالله بن زايد

محمود عبدالله

ترأس وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أعمال الدورة الحادية عشرة من اللجنة العليا المشتركة بين دولة الإمارات ومملكة البحرين، فيما ترأس الجانب البحريني وزير الخارجية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.

ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في مستهل كلمته خلال اجتماع اللجنة، بالدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني والمشاركين في أعمال الدورة الحادية عشرة من اللجنة المشتركة بين دولة الإمارات ومملكة البحرين الشقيقة.

العلاقات الإماراتية البحرينية

أكد محمد بن زايد عمق العلاقات الإماراتية البحرينية، وجذورها التاريخية الراسخة، التي أسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وأخيه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، وقد استكمل مسيرة العمل المشترك والإنجاز صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وأخيه الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.

وقال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، إن دولة الإمارات كانت وما زالت ترى في شقيقتها البحرين شريكًا استراتيجيًا، وجزءًا أصيلاً من مسيرة التقدم والازدهار في الخليج العربي والمنطقة برمتها.

وأضاف أنه حققت التجارة الثنائية غير النفطية “في السلع” نموًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية، حيث بلغت قيمتها حوالي 7 مليارات دولار عام 2022، كما نتطلع باستمرار إلى تعزيز علاقتنا الثنائية في شتى المجالات.

ومنها التجارة والاستثمار، والتعليم، والثقافة، والطاقة المتجددة، والتكنولوجيا المالية، والسياحة، الصحة، بالإضافة إلى العمل معًا ضمن الشراكة الصناعية التكاملية التي أطلقتها دولة الإمارات مع البحرين، والأردن، ومصر العام الماضي.

im2

اللجنة العليا المشتركة بين الإمارات والبحرين

أكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، الاهتمام بتعزيز مستويات التعاون الثنائي بين البلدين ضمن المؤسسات الدولية، والمنظمات والمبادرات متعددة الأطراف. وجدد في ختام كلمته الشكر إلى وزير خارجية البحرين والوفد المشارك في أعمال اللجنة.

وفي ختام أعمال اللجنة وقع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير خارجية البحرين، محضر اجتماع الدورة الحادية عشرة من اللجنة العليا المشتركة بين دولة الإمارات ومملكة البحرين.

وحضر أعمال اللجنة المشتركة ، وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، ووزير دولة خليفة شاهين المرر، والمستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة زكي أنور نسيبة، وعدد من المسؤولين من كلا البلدين.

مذكرات تفاهم بين الإمارات والبحرين

عقب ذلك، شهد وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مراسم التوقيع على 5 مذكرات تفاهم بين البلدين. وقد شهد التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة الاتحادية للموارد البشرية، وجهاز الخدمة المدنية في مملكة البحرين.

وقع المذكرة، وزير خارجية مملكة البحرين الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، ومدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بالإنابة سعادة ليلى عبيد السويدي.

وشهد “بن زايد” التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والبنية التحتية، ووزارة شؤون الكهرباء والماء في مملكة البحرين. وقع مذكرة التفاهم خليفة شاهين المرر، والدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.

im1

وشهد كذلك التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم، ومركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني في مملكة البحرين. وقع المذكرة، الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي والدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.

كما شهد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، التوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة البحرين، حيث وقعها معالي زكي أنور نسيبة وسعادة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري رئيس جامعة البحرين.

ربما يعجبك أيضا