عدوان جديد على غزة.. هجوم إسرائيلي خاطف و«المقاومة» تتوعد

الجيش الإسرائيلي يشن هجوما على قطاع غزة

استهدفت طائرات حربية ومسيرات إسرائيلية منازل قادة فلسطينيين، ما أدى إلى مقتل 13 شخصًا على الأقل، بينهم نساء وأطفال، وإصابة 20 آخرين.


شنت إسرائيل ضربات جوية ضد قطاع غزة، فجر اليوم الثلاثاء 9 مايو 2023، وقالت إنها استهدفت قادة في حركة الجهاد الإسلامي.

واستمرت الغارات الجوية، التي بدأت بعد الثانية صباحًا بتوقيت غزة، قرابة ساعتين، مع سماع دوي انفجارات جديدة جهة الشرق، وذكرت وسائل إعلام فلسطينية وإسرائيلية إن الهجوم أسقط 3 من قيادات حركة الجهاد، إلى جانب عشرات الضحايا المدنيين.

الجيش الإسرائيلي يشن هجوما على قطاع غزة

الجيش الإسرائيلي يشن هجوما على قطاع غزة

هجوم إسرائيلي على قطاع غزة

استهدف الهجوم الإسرائيلي كل من أمين سر المجلس العسكري لحركة الجهاد، جهاد غنام، وقائد المنطقة الشمالية، خليل البهتيني، وأحد قادة العمل العسكري في الضفة الغربية المحتلة، طارق عز الدين.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، استهدفت طائرات حربية ومسيرات إسرائيلية منازل هؤلاء القادة، ما أدى إلى مقتل 13 شخصًا على الأقل، من بينهم نساء وأطفال، وإصابة 20 آخرين.

اقرأ أيضًا| الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 16 فلسطينيًّا من الضفة الغربية

عملية إسرائيلية مشتركة مع «الشاباك»

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن “الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك أطلقا عملية مشتركة في قطاع غزة، ردًا على الصواريخ التي أطلقت الأسبوع الماضي، ضد عناصر شكلوا عوامل مزعزعة للاستقرار الأمني في الأشهر الأخيرة”، وأعلن “غلق معبري إيرز وكرم شالوم لتنقل الأفراد والبضائع من قطاع غزة إلى إسرائيل وبالعكس فورًا وحتى إشعار آخر”.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن طائرات الهليكوبتر والمقاتلات قصفت 10 أهداف “تُستخم لصنع أسلحة، وكان من بينها ورش إنتاج الصواريخ في خان يونس، و موقع يستخدم لتصنيع الخرسانة لبناء أنفاق إرهابية”، وأضاف أنه استهداف 6 مجمعات عسكرية، ونقطة عسكرية في جنوب غزة، متابعًا أنه أطلق على الغارات اسم عملية “الدرع والسهم”.

اقرأ أيضًا| الصحافة العبرية|إسرائيل ليست باريس.. وأنقرة تبارك تطبيع العلاقات مع المغرب

الجيش الإسرائيلي يشن هجوما على قطاع غزة

الجيش الإسرائيلي يشن هجومًا على قطاع غزة

تصعيد إسرائيلي خطير

قالت حركة الجهاد الإسلامي إنها ستستمر في مقاومة إسرائيل، وإن كل السيناريوهات مفتوحة، في حين حمّلت حركة حماس إسرائيل مسؤولية التبعات، وقال رئيس المكتب السياسي لها، إسماعيل هنية: “إن العدو أخطأ في تقديراته، وسيدفع ثمن جريمته، والمقاومة وحدها ستحدد الطريقة، التي تؤلم العدو الغادر”.

وقالت الحكومة الفلسطينية إن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن “التصعيد الخطير”، ودعت المجتمع الدولي للتدخل العاجل لوقف ما وصفته بالعدوان المستمر على الشعب الفلسطيني، مشددة على أن الحل السياسي التفاوضي للصراع هو المدخل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في ساحة الصراع.

انهيار الهدنة

قالت وزارة الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 12 شخصًا قتلوا وأصيب 20 في الغارات الجوية على القطاع، وأضافت أن “طواقم الإسعاف ما زالت مستمرة في إجلاء الضحايا”.

وتأتي هذه العملية العسكرية، بعد أقل من أسبوع على إعلان هدنة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، بعد تصعيد أشعلته وفاة خضر عدنان، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، داخل سجن إسرائيلي، بعد إضراب عن الطعام استمر لمدة 86 يومًا.

ربما يعجبك أيضا