علماء: 2023 سيكون العام الأكثر دفئا على الإطلاق

علماء: 2023 العام الأكثر حرارة في التاريخ

أسماء حمدي
ارتفاع درجات الحرارة

قال علماء من الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023، إن 2023 سيكون العام الأكثر دفئا على الإطلاق.

وأضاف العلماء: “بلغ متوسط ​​درجات الحرارة العالمية خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام أعلى مستوى على الإطلاق، وأصبح أعلى بمقدار 1.46 درجة مئوية عن مستويات الفترة بين عامي 1850 و 1900″، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

مفاوضات ماراثونية

يأتي هذا الرقم القياسي في الوقت الذي تجري فيه الحكومات مفاوضات ماراثونية للمرة الأولى حول ما إذا كان ينبغي التخلص التدريجي من استخدام الفحم والنفط والغاز المسببة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وهي المصدر الرئيسي للانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري خلال قمة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ cop28 المنعقدة حاليا في دبي.

وقالت هيئة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي إن درجة الحرارة التي جرى تسجيلها في الفترة من يناير إلى نوفمبر كانت أعلى بمقدار 0.13 درجة مئوية عن متوسط ​​الفترة نفسها من عام 2016، والذي يعد حاليًا العام الأكثر دفئا على الإطلاق.

العام الأكثر دفئا

أشارت إلى أن نوفمبر 2023 كان أكثر شهور نوفمبر دفئا على الإطلاق على مستوى العالم، حيث بلغ متوسط ​​درجة حرارة الهواء السطحية 14.22 درجة مئوية، بزيادة 0.85 درجة مئوية عن متوسط ​​الفترة بين عامي 1991-2020 لشهر نوفمبر، و0.32 درجة مئوية فوق مستوى درجات حرارة أكثر شهور نوفمبر دفئا على الإطلاق والذي تم تسجيله عام 2020.

وقالت نائبة مدير هيئة كوبرنيكوس لتغير المناخ، سامانثا بيرجيس، إن هذا العام شهد الآن 6 أشهر قياسية وموسمين قياسيين، مضيفا: “يعني تسجيل درجات الحرارة العالمية غير العادية في شهر نوفمبر، بما في ذلك يومان أكثر دفئا بمقدار درجتين مئويتين أعلى من مستويات ما قبل الثورة الصناعية، أن عام 2023 هو العام الأكثر دفئا في التاريخ المسجل”.

ارتفاع درجات الحرارة

قال علماء الاتحاد الأوروبي إن فصل الخريف الشمالي في الفترة بين شهري سبتمبر ونوفمبر كان أيضا الأكثر دفئا على الإطلاق على مستوى العالم بهامش كبير، إذ بلغ متوسط ​​درجة الحرارة 15.30 درجة مئوية، أي بمقدار 0.88 درجة مئوية فوق المتوسط.

وأضاف مدير هيئة كوبرنيكوس، كارلو بونتيمبو: “طالما استمرت تركيزات غازات الاحتباس الحراري في الارتفاع، لا يمكننا أن نتوقع نتائج مختلفة عن تلك التي شهدناها هذا العام. ستستمر درجات الحرارة في الارتفاع، وكذلك آثار موجات الحر والجفاف. لذا فإن تحقيق ارتفاع في درجات الحرارة بمقدار صافي الصفر في أقرب وقت ممكن سيكون وسيلة فعالة للتحكم في المخاطر المناخية التي نواجهها”.

ربما يعجبك أيضا