4 تغييرات جذرية على جائزة الكرة الذهبية

أحمد خيري
الكرة الذهبية

ستشهد النسخة المقبلة من جائزة الكرة الذهبية تغييرات جذرية، بعد الجدل الذي صاحب تتويح الأرجنتيني ليونيل ميسي بآخر نسخة، متفوقًا على البولندي روبرت ليفاندوفسكي والمصري محمد صلاح.

جائزة الكرة الذهبية منحت للمرة الأولى عام 1956، وكانت من نصيب لاعب الكرة الإنجليزي ستانلي ماثيوس، حتى أصبحت جائزة تمنح لأفضل لاعب في العالم كل عام في حفل ضخم في العاصمة الفرنسية باريس، وكشفت صحيفة “ليكيب” الفرنسية عن إجراء 4 تغييرات جذرية ستحدث في جائزة “البالون دور ” والمقدمة من مجلة فرانس فوتبول كل عام.

فترة اختيار اللاعبين

منذ تصميم جائزة الكرة الذهبية فاختيار أفضل لاعب في العالم كل عام  يجرى وفقًا للأفضل خلال الفترة من يناير وحتى ديسمبر، ولكن “فرانس فوتبول” قررت إجراء تعديل على موعد التقييم، مبينةً أن اختيار أفضل لاعب في العالم للعام 2022 سيكون خلال الفترة من أغسطس 2021 إلى يوليو 2022، وليس كما كان الحال في السابق من يناير إلى ديسمبر من كل عام.

بناءً على هذه المدة فمستوى اللاعبين في كأس العالم 2022 لن يدخل ضمن تقييمات الكرة الذهبية لهذا العام بل سيُرحل إلى نسخة 2023، كون البطولة ستنطلق بين شهري نوفمبر وديسمبر من هذا العام.

كيفية اختيار قوائم الكرة الذهبية

ينطلق سباق التصويت على جائزة الكرة الذهبية في السنوات الماضية بالإعلان عن قوائم المرشحين في الرجال والسيدات، من خلال الكشف عن قائمة تضم 30 لاعبًا من الرجال، و20 لاعبةً من السيدات و10 حراس مرمى لجائزة “ياشين” و10 لاعبين شباب.

صحيفة “ليكيب” أشارت إلى تغيير النظام من خلال عدم الاكتفاء بتصويت الصحفيين من مختلف أنحاء العالم فقط، بل إضافة شخصيتين لتقديم قائمتهما الخاصة لاختيار القائمة الأولية، وهم “سفير البالون دور ديديه دروجبا، والتشيكية كارولينا هلافاكوفا”.

النظام الجديد للتصويت في الكرة الذهبية

اعتمدت مجلة “فرانس فوتبول” في السابق على تصويت الصحفيين من كل أنحاء العالم لاختيار الفائزين بجوائز الكرة الذهبية في مختلف فروع الجائزة.

بداية من نسخة 2022، سيفتح التصويت لممثلين أول 100 دولة في تصنيف الفيفا فقط، وسيكون لهم حق التصويت فقط من بين الـ170 صحفي الذين صوتوا في النسخ الماضية.

قواعد اختيار جائزة أفضل لاعب في العالم

أثار فوز المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، بالكرة الذهبية بالعام الماضي الكثير من الجدل كونه لم يقدم المستويات القوية ولم يفز بأي بطولات كبرى سوى كوبا أمريكا مع منتخب بلاده.

المجلة الفرنسية وضعت مجموعة من معايير اختيار جائزة الأفضل في العالم بكل الفروع، من خلال النظر إلى المستوى الفردي للمرشحين خلال الفترة المحددة، ومن ثم النظر إلى البطولات الجماعية أو الجوائز الجماعية مع فرقهم.

ربما يعجبك أيضا