فيتش تضع تصنيف الديون السيادية لإسرائيل تحت المراقبة السلبية

مصطفى خلف الله

وضعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف الديون السيادية لإسرائيل “A+” تحت المراقبة السلبية، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، مستندة إلى تزايد خطر اتساع نطاق الصراع الحالي مع حماس.

وبحسب وكالة أنباء رويترز، يواجه التصنيف الائتماني لإسرائيل إمكانية التخفيض للمرة الأولى على الإطلاق، مع ارتفاع تكلفة التأمين على السندات التي تعكس تسعير أسواق الدين لهذه الاحتمالية.

وارتفعت تكلفة تأمين السندات الإسرائيلية ضد التخلف عن السداد المحتمل بمقدار 45 نقطة، وارتفعت هذا الأسبوع 104 نقاط أساس وهو أعلى مستوى في عشر سنوات.

وقالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إن هذا يجعل السندات الإسرائيلية أكثر تكلفة من تكلفة التأمين على ديون دول مثل بيرو، المصنفة بثلاث درجات أقل من تصنيف إسرائيل والهند المصنفة بخمس درجات أقل من إسرائيل، وتحمل أدنى تصنيف ضمن الفئة الاستثمارية .

ولم يكن اقتصاد إسرائيل المترنح، في خضم صراع وتوتر سياسي نتيجة إقرار قانون جديد يحد من بعض سلطات المحكمة العليا، مستعدًا لحرب السابع من أكتوبر الجاري، والتي أصابته في لحظة ضعف، فيما كان يترقب إصدار تصنيفه الائتماني من وكالات موديز وستاندرد آند بورز وسط آمال بإيجابياتها.

ربما يعجبك أيضا