فيديو| الأوضاع تشتعل في إسرائيل.. احتجاجات تتوسع ودهس للمتظاهرين

عمر رأفت
احتجاجات عارمة .. إسرائيل على صفيح ساخن بعد إقرار قانون القضاء

تظاهرات عارمة في إسرائيل بعد إقرار الكنيست مشروع قانون مثير للجدل لإضعاف سلطة القضاء.


اشتعلت الأوضاع الداخلية في إسرائيل، يوم الاثنين 24 يوليو 2023، على إثر مصادقة الكنيست على مشروع قانون مثير للجدل لإضعاف القضاء.

وأشارت شبكة سكاي نيوز البريطانية إلى أن الآلاف من جنود الاحتياط بالجيش الإسرائيلي هددوا برفض الخدمة العسكرية في ظل الحكومة الحالية، برئاسة بنيامين نتنياهو، التي دفعت من أجل تلك التغييرات.

إسرائيل على طريق الديكتاتورية

تواصلت الاحتجاجات المناهضة للتعديلات في أنحاء إسرائيل، بعد ساعات من إقرار الكنيست لمشروع القانون، في حين نشرت وسائل الإعلام المحلية لقطات لسيارة تجتاح حشدًا صغيرًا على طريق سريع أغلقه المحتجون، في حين أعلنت الشرطة إنها تبحث عن السيارة التي انطلقت بعيدًا، بعدما صدمت عددًا من الأشخاص.

اقرأ أيضًا| الصحة الاسرائيلية: تشخيص 3 إصابات بطفرة جديدة من كورونا

وأعرب قادة الأعمال والمسؤولون القانونيون في تل أبيب عن معارضتهم لهذا التشريع، وقالوا إنه يقلل من قدرة المحاكم على إبقاء سلطة الحكومة تحت السيطرة. ويرى المتظاهرون أنه استيلاء على السلطة من قبل نتنياهو، الذي يحاكم بتهم فساد، ويخشى أنه يضع إسرائيل على طريق الديكتاتورية.

تظاهرات عارمة

قبل التصويت، جرى استخدام خراطيم المياه مجددًا لتفريق المتظاهرين الذين أغلقوا الطريق إلى الكنيست، في حين أغلقت بعض محطات الوقود ومراكز التسوق احتجاجًا، في حين خرجت أيضًا مسيرات لدعم خطط رئيس الوزراء، كما هو الحال في وسط تل أبيب.

ووصف وزير العدل الإسرائيلي، ياريف ليفين، الخطوة بأنها الأولى في عملية تاريخية مهمة لإعادة تشكيل نفوذ القضاة غير المنتخبين، لكن زعيم المعارضة، يائير لابيد قال إن ذلك يعني أن إسرائيل تتجه نحو كارثة.

قلق أمريكي

جاء التصويت، بعد وقت قصير من خروج نتنياهو من المستشفى بعد تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب، وأثار تصميمه على متابعة التغييرات قلق الولايات المتحدة، وحذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن من تمرير القوانين التي تسبب الكثير من الانقسام.

اقرأ أيضًا| 4 أسرى يواصلون الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال الاسرائيلي

وقال بايدن، في تصريحات يوم الأحد 23 يوليو 2023، أبرزتها سكاي نيوز:”بالنظر إلى مجموعة التهديدات والتحديات التي تواجه إسرائيل في الوقت الحالي، ليس من المنطقي أن يستعجل القادة الإسرائيليون ذلك، ويجب أن يكون التركيز على جمع الناس معًا وإيجاد توافق في الآراء”.

رد فعل الجيش الإسرائيلي

تحدث قائد الجيش الإسرائيلي، جنرال هيرزي هاليفي، عن التعديلات القضائية المزمعة، أمس الأحد، وقال في رسالة للجنود: “إذا لم نكن جيشًا قويًا ومتماسكًا، فلن نتمكن من البقاء كدولة في المنطقة”.

وأوقف نتنياهو خطته في مارس الماضي، بعد أن أدت الإضرابات إلى إغلاق أجزاء من الاقتصاد وتعطيل الرحلات الجوية، ومع ذلك ، بعد فشل محادثات التسوية، الشهر الماضي، وقال إنه سيمضي قدمًا في الإصلاح.

اعتراض الجاليات اليهودية بأنحاء العالم

قال بيان مشترك صادر عن مجلس نواب اليهود البريطانيين ومجلس القيادة اليهودية إنهما يشعران بخيبة أمل عميقة لأن الجهود المبذولة لإيجاد حل وسط فشلت حتى الآن.

وأصافوا: “الآن بعد إقرار القانون الأول، نناشد القادة الإسرائيليين العودة بشكل عاجل إلى الحوار ومنع تعميق الأزمة الدستورية التي ستلحق ضررا هائلا بنسيج المجتمع الإسرائيلي ذاته وأمنه الإقليمي ومكانته العالمية”.

وجاء في البيان أن القيم والمبادئ التي تأسست عليها إسرائيل تتآكل من قبل “هذه الحكومة المتطرفة”، ولم يعد بإمكان تل أبيب الادعاء بأنها ترغب في أن تكون ديمقراطية.

ربما يعجبك أيضا