فيديو| الرئيس المصري: أتطلع لحل توافقي بشأن عملية تصدير الحبوب

أسماء حمدي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أعرب الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة 28 يوليو 2023، عن تقديره البالغ للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على حفاوة الترحيب وكرم الضيافة.

وقال السيسي: “يسعدني أن أتواجد اليوم في الدورة الثانية للقمة الروسية الإفريقية، التي تشرفت إلى جانب الرئيس بوتين بإطلاق نسختها الأولى بنحو مشترك عام 2019، خلال رئاسة مصر الاتحاد الإفريقي”.

الشراكة الإفريقية الروسية

أشار إلى أن هذا المسار صاغ إطارًا مؤسسيًّا مستدامًا، يليق بحجم وعمق الشراكة التاريخية، التي تجمع بين الدول الإفريقية وروسيا، بحسب بيان نشرته الرئاسة المصرية.

وأضاف السيسي: “تأتي قمتنا اليوم، في ظرف دولي بالغ التعقيد، ومناخ عام يتسم بدرجة عالية من الاستقطاب، والتغيرات التي باتت تمس القواعد الرئيسة التي بُني على أساسها نظامنا الدولي بمفهومه الحديث، وتقف دولنا الإفريقية في خضم هذا، لتواجه عددًا ضخمًا من التحديات”.

نشر السلام

لفت الرئيس المصري إلى أن هذه التحديات لا تؤثر فقط في قدرتها على استكمال مسارها التنموي، وإنما تهدد محددات أمنها، وحقوق الأجيال القادمة، حتى باتت شعوبنا تتساءل بنحو  مشروع عما لدينا من أدوات، وما نفعله من إجراءات للتصدي لهذه التحديات، وتأمين مستقبل آمن لهم.

وشدد على أن مصر كانت دومًا رائدة وسبّاقة، في انتهاج مسار السلام، سلام الأقوياء القائم على الحق والعدل والتوازن، فكان هو خيارها الاستراتيجي الذي حملت لواء نشر ثقافته، إيمانًا منها بقوة المنطق لا منطق القوة، وبأن العالم يتسع للجميع.

تعميق التعاون

أردف السيسي: “اسمحوا لي من هذا المنبر، أن أطرح عليكم رؤية مصر بشأن الظرف الدولي الراهن، وأهم المحاور التي نقدر أهمية التركيز عليها، كأساس لتعميق التعاون القائم تحت مظلة شراكتنا الاستراتيجية”.

وتابع: “الدول الإفريقية ذات سيادة، وإرادة مستقلة، وفاعلة في مجتمعها الدولي، تنشد السلم والأمن، وتبحث عن التنمية المستدامة، التي تحقق مصالح شعوبها أولًا، ويتعين أن تبقى بمنأى عن مساعي الاستقطاب في الصراعات القائمة”.

محددات الأمن القومي

أوضح الرئيس المصري أن صياغة الحلول المستدامة للصراعات القائمة في عالمنا اليوم، يتعين أن تتأسس على أهداف ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ القانون الدولي بما في ذلك التسوية السلمية للنزاعات، والحفاظ على سيادة الدول ووحدة أراضيها.

وأضاف: “بجانب ضرورة التعامل مع جذور ومسببات الأزمات، لا سيما المتعلقة بمحددات الأمن القومي للدول، وأهمية الامتناع عن استخدام الأدوات المختلفة، لإذكاء الصراع وتعميق حالة الاستقطاب، ومن بين ذلك توظيف العقوبات الاقتصادية خارج آليات النظام الدولي متعدد الأطراف”.

محاور الأمن الغذائي

شدد السيسي على ضرورة الأخذ في الحسبان احتياجات الدول النامية وعلى رأسها دول القارة الإفريقية في ما يتعلق بالتداعيات شديدة الوطأة على اقتصاداتها جرّاء الصراعات والتحديات القائمة، وبالتحديد في محاور الأمن الغذائي، وسلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الطاقة.

وتابع: “أؤكد في هذا الشأن أهمية إيجاد حلول عاجلة لتوفير الغذاء والأسمدة بأسعار تساعد إفريقيا على تجاوز هذه الأزمة، مع البحث عن آليات تمويل مبتكرة تدعم النظم الزراعية والغذائية في إفريقيا”.

اتفاقية تصدير الحبوب

قال الرئيس المصري إنه يتطلع إلى التوصل إلى حل توافقي بشأن اتفاقية تصدير الحبوب يأخذ في الحسبان مطالب الأطراف كافة ومصالحهم، ويضع حدًّا للارتفاع المستمر في أسعار الحبوب.

واستطرد: “تحتم التطورات الدولية المتلاحقة وتداعياتها التي باتت تمس أرجاء عالمنا كافة، وجود صوت إفريقي مؤثر وفعّال، داخل المحافل الدولية القائمة، وبما يعمل على إيصال موقف الدول الإفريقية، ويحقق القدر المطلوب من التوازن عند مناقشة القضايا ذات التأثير المباشر في مصالحها”.

إصلاح المؤسسات التمويلية الدولية

أعرب عن تطلع مصر لأن تحظى المطالب الإفريقية في إطار مجموعة العشرين، ومساعي إصلاح المؤسسات التمويلية الدولية، بدعم الشريك والصديق الروسي.

وأضاف: “الوثائق التي ستصدر عن قمتنا اليوم تثبت عمق العلاقات الاستراتيجية التي تجمع دولنا الإفريقية بروسيا، فضلًا عن الآفاق الواسعة، لتعزيز العلاقات القائمة في المجالات محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تعزيز السلم والأمن ومكافحة مهدداته”.

اقرأ أيضًا| السيسي يستعرض الرؤية المصرية الروسية لأولويات الشراكة الإفريقية

اقرأ أيضًا| بمشاركة السيسي وبوتين.. بدء أعمال القمة الروسية الإفريقية

ربما يعجبك أيضا