فيديو| نجم يبتلع كوكبًا للمرة الأولى.. ما مصير الأرض؟

شيماء مصطفى
ابتلاع نجم لكوكب

كشف علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة هارفارد، ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، عن ابتلاع نجم لكوكب للمرة الأولى.

وأشار الفريق العلمي إلى أن علماء الفلك شاهدوا كواكب، قبل وبعد أن ابتلعها نجم بقليل، فهذه هي المرة الأولى التي يشهدون فيها زوال كوكب، وفق ما أوردت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، اليوم الجمعة 5 مايو 2023.

اقرا ايضا| مسبار صيني يقود إلى كشف علمي على كوكب المريخ

وقال الباحث الرئيس للدراسة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كيشالاي دي: “حقيقة أنّ كواكب النظام الشمسي ستلتهمها الشمس مستقبلًا كان أمرًا قرأته للمرة الأولى في المدرسة الثانوية، لذلك كان سرياليًّا أن ندرك أننا ربما وجدنا أول مثالٍ حي على توثيق حدث مماثل في الوقت الفعلي”.

وخلال عملية ابتلاع النجم للكوكب تضخم الأول مليون ضعف حجمه الطبيعي مع نفاد غازه، ليبتلع أي مادة في أعقابه.

اقرأ أيضًا| «آلة زمن لتغير المناخ».. هل تحمل حرارة جوف الأرض أمل تبريد الكوكب؟

ولاحظ العلماء ما حدث على أنه وميض ساخن أبيض اللون، ملحقًا بإشارة أكثر برودة تدوم طويلًا، استنتجوا لاحقًا أنها ناتجة عن اجتياح النجم لكوكب ما. ويقول الباحثون إن كوكب الأرض سيواجه المصير عينه، لكن ليس بعد 5 مليارات سنة.

وأفاد كيشالاي دي في بيان صحفي: “نحن نرى مستقبل الأرض. إذا كانت الحضارات الأخرى تراقبنا من بعد 10 آلاف سنة ضوئية في حين كانت الشمس تبتلع الأرض، فسوف يرون الشمس تسطع فجأة في أثناء قذفها لبعض المواد، ثم يتشكل الغبار حولها، قبل أن تستقر مرة أخرى على ما كانت عليه”.

ربما يعجبك أيضا