قراءة الشِّعر تحمي من تأثير الوحدة والعزلة

دراسة جديدة تكشف أن الاهتمام بالأدب والشعر يمكن أن تحمي الإنسان من الشعور بالوحدة

بسام عباس
امرأة تقرأ كتابًا

وجد العلماء في جامعة بليموث البريطانية أن القراءة أو الكتابة أو مجرد قراءة الشعر يمكن أن تساعد الأشخاص على التغلب على العزلة أو الشعور بالوحدة وتقليل مشاعر القلق والاكتئاب.

وأشارت الدراسة إلى أن العديد ممن شاركوا أو ناقشوا أو كتبوا الشعر كوسيلة للتعامل مع جائحة كوفيد-19 تمتعوا بتأثير إيجابي يمكن إثباته على سلامتهم.

 الشعر وحماية الصحة العقلية

أوضح موقع Study Finds أن دراسة، أجرتها جامعة بليموث بالتعاون مع جامعة نوتنجهام ترنت، وبتمويل من مجلس أبحاث الفنون والعلوم الإنسانية، توصلت إلى أن الإبداع الأدبي، ومناقشته الآمنة والداعمة، تساعد الأشخاص على تحمل الأوقات والظروف الصعبة بتوفير المنافذ التي يمكنهم من خلالها العمل على فهم التجربة.

وأضاف، في تقرير نشره يوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، أن الدراسة، للوصول إلى هذه النتائج، استطلعت آراء 4 آلاف شخص، وكشف الاستطلاع أن الشعر أثبت أنه مفيد للأشخاص الذين يتعاملون مع أعراض الصحة العقلية الشائعة، وأفاد أيضًا من يعانون من الحزن.

Woman reading a book by the window

التحكم في مشاعر الوحدة

قال 51% من المشاركين أن قراءة أو كتابة الشعر ساعدتهم على التحكم في مشاعر الوحدة أو العزلة، وساعد الشعر في التغلب على مشاعر القلق والاكتئاب لدى الـ50% الآخرين، فكان لكتابة الشعر وقراءته تأثير إيجابي كبير على صحة المشاركين خلال جائحة كوفيد-19.

وأفاد الموقع بالتعافي الاجتماعي والثقافي للأفراد المشاركين في الاستطلاع كوسيلة للتواصل أثناء الوباء، ما يوفر أرشيفًا تاريخيًا لكيفية استخدام الناس حول العالم للشعر في التغلب على الأزمة، وأن الشعر كان له تأثير إيجابي على العلاقة بين الأدب والرفاهية، لأنه وسيلة لجمع الناس وكسر الجليد بينهم.

ربما يعجبك أيضا