قفز لأعلى مستوى في تاريخه بمصر.. ما هو الوقت المناسب لبيع الذهب؟

شيماء عزيز
الذهب

يشهد العالم حاليًا ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار الذهب، مما يدفع الكثيرين إلى البحث عن طرق لتعزيز قيمة أموالهم، وتفادي التأثيرات السلبية للاضطرابات الاقتصادية.

ويتساءل الكثيرون عما إذا كان بيع الذهب خيارًا أنسب في الوقت الحالي خاصة بعد ارتفاعها في مصر لأعلى مستوى في تاريخها، أم يجب الانتظار لفترة أطول، لاستثمار مجدي في المعدن النفيس.

البيع أم الانتظار.. ما هي الخطوة الأنسب للاستثمار في الذهب؟

قال أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان الدكتور مصطفى فوزي، خلال تصريحات خاصة إلى “شبكة رؤية الإخبارية”، إن الذهب من أقدم وسائل التداول وأكثرها استقرارًا على مر العصور، وقد ارتبطت قيمتها بالثقة والاستقرار.

وتابع أستاذ الاقتصاد: ومع ارتفاع الأسعار الحالي، يعتبر الذهب خيارًا مغريًا للكثيرين الذين يرغبون في تحويل استثماراتهم إلى شكل مادي قابل للتداول والاحتفاظ به لفترة طويلة.

وأكمل فوزي: من الناحية المالية، يعتبر بيع الذهب في الوقت الحالي خيارًا جذابًا نظرًا للزيادة الكبيرة في قيمته خلال الفترة الأخيرة، ويمكن للأفراد الاستفادة من هذا الارتفاع في الأسعار عن طريق بيع المجوهرات أو العملات الذهبية أو حتى الأشكال الأخرى من الذهب.

عوامل يجب الانتباه إليها قبل بيع الذهب

ونوه أستاذ الاقتصاد، أنه ومع ذلك، يجب على الأشخاص أخذ عدة عوامل بعين الاعتبار قبل اتخاذ قرارهم النهائي.

وأوضح أنه أولاً، يجب مراعاة الأهداف الشخصية للفرد، إذا كانت الحاجة المالية ماسة وكان هناك ضرورة للحصول على سيولة نقدية فورية، فقد يكون بيع الذهب خيارًا مناسبًا ومع ذلك، إذا كانت الأهداف تشمل الاستثمار لفترة طويلة أو الحفاظ على قيمة الثروة، فقد يكون من الأفضل الانتظار لبعض الوقت.

وأضاف فوزي: ثانيًا، يجب مراعاة الظروف الاقتصادية العامة، وقد يؤثر ارتفاع الأسعار الحالي في قيمة العملة والاضطرابات الاقتصادية، وبالتالي قد يكون من الأفضل الانتظار حتى استقرار الأوضاع الاقتصادية قبل اتخاذ قرار البيع.

الذهب أحد الأصول القابلة للارتفاع

وأشار إلى أنه يجب أخذ الاعتبار التوقعات المستقبلية لأسعار الذهب، حيث يعتبر الذهب أحد الأصول الرئيسية القابلة للتأثر بالعديد من العوامل والارتفاع بشكل مفاجئ، مثل العرض والطلب، والتضخم، والسياسة النقدية، والاستقرار السياسي العالمي.

ولفت إلى أنه يجب على الأفراد النظر في جميع العوامل  قبل اتخاذ قرار ببيع الذهب في الوقت الحالي أو الانتظار، وينبغي أن يكون القرار مبنيًا على الأهداف الشخصية والظروف الاقتصادية والتوقعات المستقبلية.

ارتفاع أسعار الذهب بمصر لأعلى مستوى في التاريخ اليوم الأربعاء

ارتفعت أسعار الذهب في مصر، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023، بنحو 30 جنيهًا لعيار 21، محققة أعلى مستوى لها في تاريخ السوق المصرية.

جاء ذلك مع ارتفاع الإقبال على المعدن النفيس، في ظل تحركات أسعار الدولار والمعدن النفيس عالميًّا، ما ضغط على السعر المحلي مصر.

أسعار الذهب اليوم في مصر

سجل سعر الذهب عيار 24 نحو 3206 جنيهات.

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 2805 جنيهات.

سجل سعر الذهب عيار 18 نحو 2404 جنيهات.

سجل سعر الجنيه الذهب قرابة 22440 جنيهًا.

سجل سعر الذهب عالميًّا 2001 دولار للأوقية.

أسعار الذهب العالمية

شهدت أسعار الذهب العالمية، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023، أداءً متذبذبًا مع استقرار سعر الدولار بعد انخفاضه الأيام القليلة الماضية، لكن التوقعات بأن الاحتياط الفيدرالي الأمريكي بلغ نهاية دورة التشديد النقدي حدت من هبوط أسعار الذهب.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى مستوى 1996.79 دولار للأوقية، لكنه عاد مجددًا إلى مستوى 2003.2 دولار بارتفاع بلغ 0.25%، وفق بيانات بلومبرج.

ربما يعجبك أيضا