شركة في دبي تستخدم التكنولوجيا لتوفير المياه.. كيف؟

رؤية

من خلال تقديم حلول مبتكرة ومستدامة، جاءت شركة مقرها دبي، بنماذج مختلفة لمواجهة ندرة المياه والحد من الفيضانات ولتنمية الزراعة الصحراوية في الإمارات.

وتعد المدينة الإسفنجية لشركة دايك ريتشساند، نموذجًا حضريًّا جديدًا يستخدم أرضيات مصنوعة من رمال الصحراء وتتمتع بالنفاذية للاحتفاظ بمياه الأمطار بنحو مستدام في مخازن جوفية، وفقًا لما نشرته وكالة أنباء رويترز.

ودشنت الشركة نموذجها هذا في الإمارات وهي بصدد تطبيقه قريبًا في البلاد.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة تشاندرا دايك، كيف يمكن أن يصبح نموذج شركته شبكة لامركزية لتجميع مياه الأمطار إذ تمتص الأرضيات كل قطرة ماء في غضون ثوانٍ وهي ليست مسامية.

استثمار يعود بأربع أضعافه

وقال دايك: “كل دولار يُستثمر في مدينة إسفنجية، يعود بـ4 أمثاله، سواء كان ذلك لإنقاذ حياة، أو البنية التحتية، أو المياه نفسها، يمكنك خلق مصدر جديد للمياه. وفي الإمارات، نعتمد على التحلية مصدرا للمياه، وسيصبح هذا مصدرا للمياه، مصدرا جديدا للمياه”.

وفي إطار سعيها للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 وتقليل البصمة الكربونية، أبدت الإمارات اهتمامًا بإنشاء الشركة المبتكرة.

وقال المستثمر في الشركة ومستشار رئيسها التنفيذي، مراون السركال: “الفكرة التي لدينا هي أننا نريد تغيير طريقة تطوير الأشخاص للمشروعات هنا، وطريقة تفكير المطورين بالفعل في البيئة، وكيف يمكننا حمايتها والتأكد من الاحتفاظ بكل قطرة وجمعها وإعادة استخدامها لأغراض ترفيهية. فكرتي هنا هي أنه إذا استخدم الجميع مثل هذا المشروع، مثل هذا المفهوم، فسنوفر بالفعل الكثير من المياه، وسنقيم الكثير من الأماكن الجميلة والرائعة داخل الإمارات”.

رمال سحرية تحتفظ بالمياه

وتنفس الرئيس التنفيذي الهندي البالغ من العمر 42 عامًا، عبر فنجان بلاستيكي مليء بالرمل والمياه مستعرضًا ابتكارًا آخر له، وهو رمال تسمح بمرور الهواء أو ما يسميه الرمال “السحرية”.

وقال وهو يقف في حديقة منزله، التي زرعها باستخدام مزيج من رمال الصحراء والرمال السحرية: “هذه الرمال التي يمكن التنفس من خلالها تحتفظ بالمياه مثل الزجاج البلاستيكي تمامًا، يمكنها الاحتفاظ بالمياه لفترة أطول. ومن خلال هذا الاحتفاظ، يمكننا تكوين أجسام مائية، وعند استخدامها في الزراعة أيضًا، فإنها تحول الصحراء إلى أرض صالحة للزراعة”.

وقالت الشركة التي تعد بتوفير المياه بنسبة 80%، إن تكنولوجيا الرمال التي تسمح بمرور الهواء يمكن أن تحول الدولة الخليجية، التي تعتمد على تحلية المياه، إلى منطقة خضراء.

ربما يعجبك أيضا