كيف فشلت السياسة الأمريكية تجاه سوريا؟

محمد النحاس
سوريا والولايات المتحدة

بدء الدور الأمريكي في سوريا مع اندلاع الحرب الأهلية في عام 2011 لكنه لم يكن فاعلًا.. فما أسباب ذلك؟


تواجه السياسة الأمريكية تجاه سوريا مشكلات جمة، ويخسر الرئيس جو بايدن في “معركته في سوريا حتى الآن”.

هذا ما يشير إليه تقرير أعده محرر الشؤون الخارجية، توم أوكونور، في مجلة نيوزويك الأمريكية. فعلى مدار العقد الماضي خاضت الولايات المتحدة الأمريكية سياسة غير مجدية تجاه سوريا، ولم تثمر في أيّ من المجالات التي استثمرت جهودها بها.. فكيف ذلك؟

إجراءات أحادية

رفضت البعثة السورية لدى الأمم المتحدة الوجود العسكري الأمريكي على أجزاء من أراضي الجمهورية العربية السورية، وفرض الولايات المتحدة إجراءات قاسية أحادية الجانب على الشعب السوري.

وقالت البعثة لـ”نيوزويك” إن موقف سوريا من هاتين المسألتين حازمة، مستندة إلى أحكام القانون الدولي ومبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة”، وفقًا للتقرير المنشور الخميس 18 مايو 2023.

أهمية تفعيل القانون الدولي

استشهدت البعثة بالوثيقة التأسيسية للأمم المتحدة، التي تؤكد على “احترام سيادة الدول وعدم استخدام القوة أو التهديد باستخدامها في العلاقات الدولية، ورفض جرائم العدوان والاحتلال باعتبارها أخطر انتهاك القانون الدولي”.

وأضافت “نذكر هنا أن الأمم المتحدة تتبنى قرارات تؤكد عدم شرعية الإجراءات القسرية الانفرادية”، مشيرةً إلى آثارها السلبية في حقوق الإنسان وتحقيق التنمية لشعوب البلدان المستهدفة.

دور واشنطن في سوريا

أشار التقرير إلى بدء الدور الأمريكي في سوريا مع اندلاع الحرب في عام 2011، مرورًا بصعود تنظيم داعش الإرهابي عام 2014، وتشكيلها تحالف لمحاربة التنظيم، الذي تمدد على نطاق واسع في سوريا والعراق.

وعرج التقرير على تعاون واشنطن مع قوات سوريا الديمقراطية، وهي المجموعة التي ارتكز تكوينها على الأكراد، وسيطرا الطرفان -واشنطن والأكراد- على مساحات شاسعة من الشمال الشرقي.

مع ذلك، لم تجد سياسة الولايات المتحدة نفعًا، وبات نظام الأسد أكثر قدرة على الانفتاح على الخارج، وقادت التحولات الإقليمية والعالمية إلى إعادة قبوله تدريجيًّا في محيطه الإقليمي، ما اعتبرته دمشق انتصارًا دبلوماسيًّا.

إعادة الأمن للمنطقة

حسب تصريحات البعثة السورية لـ”نيوز ويك”، تؤمن دمشق بأن التوجهات والتفاعلات الإيجابية التي تشهدها المنطقة تصب في مصلحة جميع دولها، وتسهم في إعادة الأمن والاستقرار إلى الشرق الأوسط، وتسمح بتوجيه الجهود والقدرات لتحقيق الرفاه.

وأضافت أن “سوريا تفاعلت بنحو بناء مع هذه الجهود انطلاقًا من إيمانها بالحوار والدبلوماسية والعمل المشترك، وحرصًا منها على بناء أفضل العلاقات مع الدول الأخرى”.

ماذا عن الجانب العسكري؟

على الصعيد العسكري، شددت البعثة السورية على ضرورة أن تتخلى الإدارة الأمريكية عن سياستها “العدائية” تجاه البلاد، وأن تبدأ في سحب قواتها من الأراضي السورية، والتوقف عن دعم “الميليشيات غير الشرعية والكيانات الإرهابية”.

وحسب البعثة، فإن الأزمة الاقتصادية، والتضخم الهائل الذي يعاني منه الأمريكيون يتطلبان “التوقف عن إهدار أموال دافعي الضرائب في
إنشاء قواعد عسكرية غير شرعية في سوريا بذرائع ثبت زيفها، مثل الدفاع عن الأمن القومي الأمريكي على بعد آلاف الأميال عن الأراضي الأمريكية”.

ضرورة رفع العقوبات

أما بالنسبة للوضع الاقتصادي في سوريا، شددت البعثة على أن “الإدارة الأمريكية يجب أن تشرع في الرفع الفوري للإجراءات القسرية المفروضة على السوريين، التي تشكل عقابًا جماعيًّا لهم”، معتبرةً أنها  “أكبر عقبة أمام تحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية، وتوفير الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه والرعاية الصحية “.

على صعيد غير بعيد، أشار التقرير إلى مواصلة أنقرة وموسكو وطهران استضافة المحادثات الثلاثية المتعلقة بالصراع، معتبرةً أن” استئناف التعاون الأمني ​​المباشر بين سوريا وتركيا قد يمثل تهديدًا خطيرًا لقوات سوريا الديمقراطية، وكذلك للوجود الدائم للجنود الأمريكيين الداعمين لها”.

اقرأ أيضًا|بـ«شروط».. سوريا تستعيد مكانها بالجامعة العربية بعد 12 عامًا

اقرأ أيضًا| فرصة جديدة.. سوريا تشارك للمرة الأولى بعد 12 عامًا في القمة العربية

ربما يعجبك أيضا