لانا نسيبة: إسرائيل تتخذ إجراءات لتقويض الطابع الخاص لمدينة القدس

لانا نسيبة: إسرائيل تتخذ إجراءات لمحو طابع القدس الخاص وتراثها الثقافي

أمير خالد

قالت السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، إن إسرائيل تتخذ إجراءات لتقويض الطابع الخاص لمدينة القدس، ومحو تراثها الثقافي.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدت، الأربعاء 21 فبراير الجاري، أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا، بشأن الآثار القانونية للانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بحسب صحيفة البيان الإماراتية، اليوم الاثنين 26 فبراير 2024

قيمة استثنائية

شددت السفيرة لانا نسيبة على أن القدس تحمل أهمية كبيرة لمئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، وتتمتع البلدة القديمة والأماكن المقدسة بقيمة فنية ودينية وتاريخية استثنائية.


وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة طلبت من محكمة العدل الدولية في ديسمبر 2022 تقديم “رأي استشاري” بشأن الآثار القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما يشمل القدس الشرقية.

رأي استشاري لمحكمة العدل

ولفتت السفيرة نسيبة، بصفتها رئيسة وفد دولة الإمارات لمحكمة العدل، إلى أهمية الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية في تحقيق حل الدولتين، وشددت على انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها خلال الحرب الكارثية المستمرة على قطاع غزة، وناقشت الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة في الضفة الغربية، بما يشمل القدس الشرقية، حيث وصل بناء المستوطنات وعنف المستوطنين إلى مستويات غير مسبوقة.

وقالت: “مرت 56 عاماً على احتلال إسرائيل للضفة الغربية، بما يتضمن القدس الشرقية وقطاع غزة، حيث شكلت معالمها الانتهاكات الجسيمة والمستمرة التي ارتكبتها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني”. وأضافت “أن الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني وآن له أن ينتهي”.

انتهاكات إسرائيل

أكدت الإجراءات التي سبقت المحكمة على الضرورة الملحة لهذا الوضع، حيث طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية توجيهات بشأن المسائل المتعلقة بانتهاك إسرائيل المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير غير القابل للتصرف.

وتعد الإجراءات الاستشارية لمحكمة العدل خطوة حاسمة نحو التوصل إلى حل عادل ودائم. وتظل دولة الإمارات ثابتة في التزامها بتعزيز السلام والعدالة وإدراك حقوق الشعب الفلسطيني.

ربما يعجبك أيضا