لعلاج الصداع النصفي.. أدوية أكثر فعالية 6 مرات من تناول الإيبوبروفين

دراسة تكشف عن العديد من البدائل لعلاج الصداع النصفي

بسام عباس
الصداع النصفي

أظهرت دراسة جديدة أن بعض أدوية الصداع النصفي أكثر فعالية بشكل ملحوظ في علاج الصداع النصفي مقارنة بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين.

ووجد باحثون أمريكيون أن هذه الأدوية أكثر فعالية من مرتين إلى 5 مرات، وبعضها أكثر فعالية بما يصل إلى 6 أضعاف من مسكنات الألم القياسية.

عدة خيارات متاحة

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره أمس الأربعاء 29 نوفمبر 2023، أن مرضى الصداع النصفي لديهم العديد من خيارات العلاج المتاحة، لافتًا إلى وجود نقص في المقارنات المباشرة لفعالية خيارات العلاج هذه.

وأضاف أن نتائج الدراسة، التي أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، وجدت أنه ينبغي النظر في استخدام أدوية التريبتان في وقت مبكر لعلاج الصداع النصفي، بدلا من قصر استخدامها على النوبات الشديدة.

وحلل الباحثون بيانات ما يقرب من 300 ألف مشارك على مدى 6 سنوات، والتي جمعت عبر تطبيق الهاتف الذكي، الذي مكَّن المستخدمين من تتبع تكرار نوبة الصداع النصفي والمسببات والأعراض وفعالية الدواء، فحصت الدراسة 25 دواءً عبر 7 فئات دوائية.

9dfgdf

أدوية أكثر فعالية

كشفت الدراسة، التي نشرت في مجلة علم الأعصاب، أن أدوية التريبتان والإرجوت ومضادات القيء أكثر فعالية بشكل ملحوظ من الإيبوبروفين في علاج الصداع النصفي، وأن أدوية التريبتان أكثر فعالية 5 مرات، والإرجوت أكثر فعالية 3 مرات، ومضادات القيء أكثر فعالية مرتين ونصف من تناول الإيبوبروفين لعلاج الصداع النصفي.

وأضافت أن الإليتريبتان أكثر فعالية 6مرات، والزولميتريبتان أكثر فعالية 5 مرات ونصف، والسوماتريبتان أكثر فعالية 5 مرات من الإيبوبروفين، وأثبتت أن الإليتريبتان مفيد بنسبة 78% من الحالات، مقارنة بنسبة 42% للإيبوبروفين، وأن زولميتريبتان وسوماتريبتان أكثر فعالية بنسبة 74% و72% على التوالي.

وفحصت الدراسة أيضًا مجموعات الأدوية الأخرى مثل الأسيتامينوفين والعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs)، ووجدت أنها أكثر فعالية من الأيبوبروفين بنسبة 94%، ووجدت أن علاج الصداع النصفي الشائع الذي يجمع بين الأسبرين والأسيتامينوفين والكافيين أكثر فعالية بنسبة 69% من استخدام الإيبوبروفين.

ربما يعجبك أيضا