للضغط على الغرب.. هل تستمر إيران في «لعبة الجواسيس»؟

يوسف بنده
وزير الأمن الإيراني، إسماعيل خطيب

تدل لعبة الرهائن التي تتبعها إيران مع الغرب عن عجز نظامها على التعامل بنحو طبيعي مع العالم الخارجي.


أعلن وزير الأمن الإيراني، إسماعيل خطيب، القبض على جواسيس أجانب من دول فرنسا والسويد وبريطانيا داخل إيران.

وحسب تقرير وكالة تسنيم الإيرانية، قال خطيب إن حوالي 200 عنصر من تنظيم داعش دخلوا البلاد بهدف تنفيذ عمليات تخريبية ومزعزعة للاستقرار على مستوى البلاد والمنطقة وأثناء الأربعين في العراق، لكن جرى تحييد الغالبية خلال الاعتقالات الأخيرة.

اقرأ أيضًا: للتهدئة مع أوروبا.. هل توسع طهران الاتفاق المؤقت مع واشنطن؟

هجوم ثان على مرقد شاه جراغ في إيران 17

هجوم ثان على مرقد شاه جراغ في إيران

بعد هجوم شاه جراغ

في إشارة إلى قدرات أجهزة الاستخبارات الإيرانية، قال وزير الأمن الإيراني، أمس الأحد 20 أغسطس 2023، إن أجهزة الاستخبارات ألقت القبض على جواسيس من فرنسا والسويد وإنجلترا والعديد من الدول الأخرى، وحتى بعضهم حُكم عليه بالإعدام رغم الضغوط التي مارستها تلك الدول وجرى تنفيذ الحكم.

وتأتي هذه التصريحات بعد الهجوم المسلح الذي وقع في مزار شاه جراغ الديني بمدينة شيراز، جنوبي إيران، يوم الأحد 13 أغسطس 2023. وحسب وكالة ارنا، أعلن رئيس قضاة محافظة فارس، کاظم موسوي، أنه جرى اعتقال كل من ثبت ادنى ضلوع له في هذا الهجوم.

اقرأ أيضًا: سجين أمريكي خامس.. إيران ولعبة الرهائن مع الغرب

هجوم ثان على مرقد شاه جراغ في إيران 13

هجوم ثان على مرقد شاه جراغ في إيران

لعبة السجناء

تستغل إيران السجناء والمعتقلين من الأجانب ومن مزدوجي الجنسيات كفدية للتفاوض مع الدول الغربية، وعلى أساس هذه السياسة، دخلت طهران في اتفاق مؤقت مع واشنطن في إطار تبادل السجناء الأمريكيين مقابل أموال إيران المجمدة في الخارج.

وكانت إيران قد دخلت في محادثات مع الاتحاد الأوروبي بعد اتفاقها المؤقت مع واشنطن قبل أيام، بشأن ملف المعتقلين الأوروبيين والتعاون العسكري الإيراني الروسي، ومواصلة المفاوضات النووية.

اقرأ أيضًا: لعبة الرهائن.. طهران تسعى لاستعادة أموال لدى لندن

ربما يعجبك أيضا