للمرة الأولى.. «نيوم» السعودية تخطط لطرح سندات مقومة بالريال العام الجاري 

«نيوم» تعين بنوكًا لتقديم استشارات حول الطرح المرتقب للصكوك

مصطفى خلف الله

تخطط شركة “نيوم” السعودية في سابقة هي الأولى من نوعها، لطرح سندات مقومة بالريال في وقت لاحق من العام الجاري، بحسب الشرق بلومبرج اليوم الأربعاء 17 أبريل 2024.

وتسعى الشركة لتعزيز روافد تمويلها لمشاريع البناء الضخمة في المدينة المستقبلية البالغة قيمتها 1.5 تريليون دولار، وفقًا لأشخاص على دراية بالأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة، إن نيوم عينت بنوكًا بما في ذلك “إتش إس بي سي هولدينجز” (HSBC Holdings) ووحدات الأوراق المالية التابعة لمصرف الراجحي والبنك الأهلي السعودي لتقديم استشارات حول الطرح المرتقب للصكوك.

وأضافوا أن الصكوك ستكون مقومة بالريال ويمكن أن تجمع ما يصل إلى 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار).

قالوا إن طرح صكوك نيوم قد يتم بحلول النصف الثاني من العام الجاري، كما سيعتمد القرار النهائي بشأن توقيت وحجم الطرح على ظروف السوق. ورفض ممثلو “نيوم” و”إتش إس بي سي” والبنك الأهلي السعودي التعليق، فيما لم يستجب المتحدث باسم مصرف الراجحي لطلب التعليق.

تعد المدينة الواقعة في الصحراء الشمالية الغربية للمملكة وليدة أفكار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وتحتضن بين طياتها مشروع التطوير العقاري المتميز “ذا لاين” (The Line)، وهو عبارة عن زوج من ناطحات السحاب المغطاة بالمرايا بطول 170 كيلومترًا، وسيضم جميع الإدارات الأساسية المسؤولة عن تشغيل المدينة، حسبما تطمح المملكة. وتشمل خطط نيوم كذلك تشييد منطقة صناعية وموانئ ومنشآت سياحية.

توافر معظم تمويل المشروع حتى الآن عن طريق نقل أسهم للشركة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي (مالك المشروع) الذي يترأسه ولي العهد. لكن لتسريع وتيرة إنجاز المشروع الطموح؛ درس مطورو نيوم اللجوء لأشكال جديدة من التمويل خلال الأشهر الأخيرة.

وحصلت نيوم مؤخرًا على قرض بقيمة 10 مليارات ريال من مجموعة بنوك سعودية، وفقاً لشخصين آخرين مطلعين على الصفقة. كما حصل مطورو المشروع على قرض آخر بقيمة 3 مليارات ريال لتمويل مشروع جزيرة سندالة السياحية الفاخرة المطلة على شواطئ البحر الأحمر.

ربما يعجبك أيضا