لماذا يزيد فقدان السمع من خطر الإصابة بالخرف؟ علماء يكتشفون السبب

الجهد المبذول لاكتشاف الأصوات يُحدث تغييرات في الدماغ تزيد من خطر الإصابة بالخرف

بسام عباس
شخص يلمس رأسه بيديه مع وجود مستويات صوت في الخلفية

يرتبط فقدان السمع ارتباطًا قويًّا بزيادة خطر الإصابة بالخرف، رغم أن العلاقة بين الاثنين حيرت العلماء لسنوات.

وكشفت دراسة جديدة عن السبب، فعندما تفقد هذه الحاسة الأساسية، يعمل دماغك بجهد أكبر لاكتشاف الصوت، ما يحدث تغييرات طفيفة في الدماغ تساهم في ظهور الخرف.

تأثير في المهام المعرفية المعقدة

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس السبت 2 ديسمبر 2023، أن علماء أمريكيين من جامعة كاليفورنيا اكتشفوا عدة مناطق في الدماغ تتأثر بضعف السمع، ومن بين التغييرات الاختلافات في البنية المجهرية في المناطق السمعية في الفص الصدغي ومناطق القشرة الأمامية المسؤولة عن معالجة الكلام واللغة.

وأضاف أن الفريق، باستخدام مزيج من اختبارات السمع وفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ، وجد تغيرات في مناطق القشرة الأمامية المرتبطة بالأداء التنفيذي، أي القدرة على أداء المهام المعرفية المعقدة مثل التخطيط والانتباه وتعدد المهام.

تغيرات في الدماغ

ذكر الموقع أن نتائج الدراسة أشارت إلى أن ضعف السمع قد يؤدي إلى تغيرات في مناطق الدماغ المرتبطة بمعالجة الأصوات، وكذلك في مناطق الدماغ المرتبطة بالانتباه، فالجهد الإضافي الذي يبذله الإنسان في محاولة فهم الأصوات يؤدي إلى تغييرات في الدماغ تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف.

وأوضح أن الفهم الأفضل لكيفية تأثير فقدان السمع على الدماغ سيساعد في تقديم التدخلات في وقت مبكر لحماية الدماغ من الإصابة بالخرف مستقبلًا، وتتضمن التدخلات تقليل الجهد المعرفي اللازم لفهم الكلام.

Older woman undergoing hearing test

امرأة مسنة تخضع لاختبار السمع

 

أهمية حماية السمع

أجرى فريق البحث اختبارات السمع على 130 شخصًا يعانون من صعوبات في السمع، وذلك بين عامي 2003 و2005، مع خضوع المجموعة لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي بين عامي 2014 و2016، وكانت النتيجة وجود تغيرات في الدماغ مرتبطة بالحرمان الحسي والجهد الإضافي اللازم للسمع.

وشددت نتائج الدراسة على أهمية حماية السمع من خلال تجنب التعرض لفترات طويلة للأصوات العالية، وارتداء أجهزة حماية السمع عند استخدام الأدوات الصاخبة وتقليل استخدام الأدوية في الأذن.

ربما يعجبك أيضا